صحيفة: ما تقوم به الكتل في بغداد وضع الصدر امام خيارين لا ثالث لهما
12/07/2018
صحيفة: ما تقوم به الكتل في بغداد وضع الصدر امام خيارين لا ثالث لهما

 (وطن نيوز) - بغداد

 

كشفت صحيفة "الحياة" اللندنية, اليوم الخميس, أن" الأجواء التي سمحت للصدر بأن يكون في قلب الحوارات السياسية يبدو أنها تتغيّر تدريجاً في بغداد، وتتجه نحو وضع الصدر أمام خيارَين فقط القبول بالتحالف الجماعي أو التوجه إلى المعارضة.

 

 

ونقلت الصحيفة في تقرير لها عن مصادر مقربة من أجواء الحوارات السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر, واطلعت عليه (وطن نيوز)، ان" القوى السياسية المختلفة مقتنعة بحلِ إعادة إنتاج حكومة وحدة وطنية تشمل الجميع دون استثناء, إلا من يستثني نفسه".

 

 

واضافت المصادر بحسب التقرير, أن" التحالفات المعلنة مع الصدر ومن ضمنها التحالف الذي أُعلن في لقاء الأخير مع زعيم كتلة "الفتح" هادي العامري، لم تكن تحالفات نهائية، وأن معظم الحوارات والرسائل الداخلية التي يتلقاها الصدر، يُركز على المضي بما يسمى خطة (5+4)".

 

 

وتشمل الخطة اتفاق القوى الشيعية الخمس "القانون و النصر و سائرون و الفتح و الحكمة" على تشكيل "تحالف" غير معلن لاختيار رئيس الحكومة المقبل قد يتضمن الاختيار بين 3 أسماء، ومن ثم تشكيل كتلة معلنة مع تحالف أو تحالفين سنيين كبيرين، ومثلهما كرديين، للتصويت على الاسم المختار، وأسماء رئيس الجمهورية والبرلمان بصفقة واحدة قبل التوجه إلى البرلمان. انتهى م.ر