تقارير وتحقيقات

استفتاء كردستان العراق... الصراع الداخلي بعد داعش

   
162 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   20/06/2017 11:44 صباحا

(وطن نيوز) – بغداد

               

تقرير/ قرّرت الأحزاب الكردية إجراء استفتاء شعبي بخصوص الاستقلال عن العراق، في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول المقبل، بهدف تشكيل دولة مستقلّة، القوى السياسية الكردية وجدت أن ظروف العراق المتردّية بسبب حربه على تنظيم الدولة، والضعف الذي يعانيه بسبب المشاكل الأمنية والسياسية والاقتصادية، ملائمة لتحقيق حلم الدولة الكردية، ولا سيما بعد الأحداث الأخيرة التي انشغلت بها القوات العراقية بمعارك استنزاف على جبهات متعدّدة، ، وسيطرة البيشمركة على مناطق النزاع مع الحكومة المركزية، وتشكيل واقع جديد يفرض سيطرة الإقليم إدارياً على هذه المناطق.

 

وكشف سعد الحديثي المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء حيدر العبادي ،اليوم السبت، في تصريح لـ(وطن نيوز) عن موقف الحكومة المركزية من استفتاء اقليم كردستان.

 

وقال الحديثي بان " الحكومة المركزية تستند على الدستور في علاقتها مع الاقليم وطبيعة الصلاحيات الممنوحة للحكومات المحلية التي من ضمنها الاقليم وبحب الدستور لا يمكن لأي من هذه الحكومات ان يحدد مصير العراق الا عن طريق اعتماد الضوابط الوطنية والتشاور مع الاطراف الاخرى عند القيام باي خطوة تمس بوحدة العراق".

 

واضاف بانه " لا يمكن ان نستبق الاحداث واتخاذ اجراءات بحق الاقليم الا بعد ان يجري الاستفتاء رغم معارضتنا له "مشيرا الى ان "المواقف الدولية اشارت الى وجوب الرجوع الى الحكومة المركزية عند اتخاذ هكذا خطوات والسعي الى حل مشاكل الاقليم والحكومة عن طريق التفاهم والتشاور".

 

ويواجه الاستفتاء الكردي اعتراض دولي حول استقلال الاقليم واعلان الحكومة الكردية حيث طالبت الولايات المتحدة، وحكومات الدول المجاورة في إيران، وتركيا، وسوريا، الحكومة العراقية بعدم السماح بأجراء الاستفتاء وتقرير المصير للشعب الكردي معلنة رفضها اي خطوة تجاه استقلال الأكراد التام.

 

ومن جانبه اكد عضو لجنة العلاقات الخارجية عباس البياتي في تصريح لـ(وطن نيوز) بان بغداد لن تسمح بأجراء استفتاء كردستان فيما بين انه يفتقد الى الغطاء الدستوري والقانوني.

 

واضاف البياتي بان "العراق حريص على وحدته الترابية وموضوع الانفصال جاء من طرف واحد والمشاكل بين بغداد والاقليم يمكن حلها بالحوار دون اللجوء الى الانفصال وردود الفعل الاقليمية والدولية حول هذا الموضوع اكدت صوابية موقف بغداد حيث رفضت كلها فكرة تقسيم العراق واوصلت رسالة واضحة لاربيل بانها لا تدعم اي شكل من الاشكال المساس بوحدة العراق".

 

واوضح بان " بغداد ستبذل كل ما بوسعها لتعزيز وحدة البلد ونحن مستعدون للحوار على تعزيز الشراكة وحل المشاكل في اطر الدستور " مبينا ان " الدستور لا يشير باي فقرة من فقراته الى عبارة الانفصال وتقرير المصير واستفتاء اقليم كردستان يفتقد الى الغطاء الدستوري والقانوني".

 

ويثير موضوع استفتاء اقليم كردستان الذي دعا اليه مسعود بارزاني جدلا داخل البيت السياسي العراقي لمطالبة الفئة الكبيرة بإلغاء ذلك الاستفتاء الذي يهدف الى عزل الاكراد عن البلاد والحفاظ على وحدة الشعب العراقي، مما يولد حوارات واتصالات بين حكومتي المركز والاقليم لبحث تلك المسائل والحفاظ على ديمومة الحكومتين. انتهى ج ن



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




آخر الاخبار

3:45