تقارير وتحقيقات

من الغرائب في العراق ... شيعته وسنته يترقبان هلال عيد الفطر سوية

   
1206 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/06/2017 6:01 مساءا

بعد البلاء الكبير الذي ابتلى به بلاد الرافدين وهو عيش طوائفا عديدة داخل حدوده ومن ابرزها طائفتا الشيعة والسنة اللتان اختلفتا ببعض الروايات التأريخية فيما بينهما وكذلك بعض المؤلفات والكتب والأفكار، فانه سرعان ما اتجه كل منهما نحو عقائد واساليب دينية معينة من اجل تطبيق مفاهيم الدين و الاسلام .

                        

كان من بين الإختلافات بين عقائد ومناهج الشيعة والسنة هو تحديد موعد صيام شهر رمضان والانتهاء منه عند عيد الفطر الذي يصادف الاول من شهر شوال، اذ ان على مر الأعوام الماضية كثيرا مايكون ذلك الموعد مختلفا وغير موحد فيما بينهما وفقا لما يفتي به مراجع الشيعة والسنة التي تستند على مدى رؤية هلال بداية الشهر.

 

لكن هذا العام ستكون الطائفتان الشيعية والسنية على موعد واحد من ترقب بزوغ هلال عيد الفطر المبارك ليحدد بعدها اول ايام العيد، فيما ليم يثبت حتى الان يوم العيد الذي قد يكون موحدا للطائفتان او كل على عيده.

 

الوكيل الاداري والمالي في ديوان الوقف الشيعي الشيخ سامي المسعودي أعلن عن ترقب بزوغ هلال عيد الفطر مساء يوم السبت المقبل.

 

وقال المسعودي في تصريح لـ(وطن نيوز)، ان" شيعة العراق ستترقب بزوغ هلال شهر شوال الذي يصادف في مطلعه عيد الفطر مساء يوم السبت المقبل، فيما اشار الى انه هناك احتمالية كبيرة بان يكون يوم الاحد المقبل هو اول ايام عيد الفطر وبذلك يكون شهر رمضان الجاري 29 يوما".

 

واضاف انه" بحال لن يتم مساء السبت المقبل روية هلال عيد الفطر فان يوم الاحد المقبل يعد مكملا لشهر رمضان، فيما يكون الاثنين المقبل اول ايام عيد الفطر".

 

وتابع المسعودي انه" نتأمل بان يكون عيد الفطر المرتقب هو موعدا موحدا لإفطار السنة والشيعة بالعراق من اجل تعزيز وحدة الصف والتكاتف بين ابناء الشعب العراقي".

 

كما اعلن مصدر في ديوان الوقف السني بان علماء السنة سيترقبون ولادة هلال عيد الفطر المقبل مساء يوم السبت المقبل.

 

وقال المصدر في تصريح لـ(وطن نيوز)، ان" علماء السنة سيترقبون بزوغ هلال عيد الفطر يوم السبت المقبل ليثبت بعد ذلك اول ايام عيد الفطر الذي قد يكون الاحد بحال تم رؤية الهلال مساء السبت، فيما سيكون يوم الاثنين اذ لم يتم مشاهدة الهلال في مساء السبت". انتهى ر.ا

 




آخر الاخبار

3:45