تقارير وتحقيقات

قضاء الحويجة.. صراعات تتقدم بشرى تحريره بالكامل

   
297 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/10/2017 6:54 مساءا

(وطن نيوز) - بغداد

مع استمرار عمليات تحرير قضاء الحويجة جنوب غرب محافظة كركوك من سيطرة عصابات داعش، ما زالت المحافظة محل صراع بين الحكومة الاتحادية وحكومة المركز، خاصةً وان المحافظة من المدن العراقية المهمة والحيوية و"عراق مصغر" كما تسمى، ومن أهم العوامل التي لعبت دوراً في ذلك الصراع الثروات الباطنية  كالنفط والبترول والغاز الطبيعي إضافة إلى خصوبة أراضيها الزراعية، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي والتجاري المتميز والذي يجعل منها حلقة وصل بين وسط العراق وشماله.

 

بعد سيطرة عصابات داعش على القضاء منتصف عام 2014، استغلت حكومة كردستان  الفوضى التي حصلت آنذاك، وانهيار القوات العراقية، بفرض سيطرة البيشمركة على محافظة كركوك.

 

بعد إعلان قضاء الحويجة محرر بالكامل، تثير التساؤلات بشان من سيتولى مسؤولية القضاء اداريًا وامنيًا؟

 

عضو مجلس محافظة كركوك نجاة حسين أكد، ان قضاء الحويجة الواقع جنوبي المحافظة لايزال يشهد عمليات عسكرية لإتمام تحريره من دنس داعش الارهابي بشكل كامل، فيما اشار الى قرب انعقاد لقاءات بين اطراف مختلفة لبحث مصير القضاء بعد تحريره النهائي.

 

وقال حسين في حديث لـ(وطن نيوز)، ان" قضاء الحويجة الواقع جنوبي المحافظة لم يحرر حتى الان بشكل كامل بالرغم من انتهاء المراحل الرئيسية لعمليات التحرير، "مؤكدا" استمرار العمليات العسكرية لتحرير القضاء بشكل كامل".

 

واضاف ان" بعد تحرير قضاء الحويجة بشكل كامل ستنعقد لقاءات متعددة بين القوات الامنية والحشد الشعبي والحكومة المحلية لمحافظة كركوك والجهات الكردية لبحث مصير القضاء بعد تحريره بالكامل من داعش الارهابي ومن سيتولى مسؤوليته الادارية والامنية".

 

واستبعد حسين" وجود نوايا لدى الاكراد بالاستيلاء على قضاء الحويجة بعد تحريره بالكامل، "لافتا الى ان" الاكراد لو ارادوا ذلك لحرروا الحويجة قبل عامين".

 

من جانبه قال النائب عن التحالف الكردستاني شاخوان عبدالله في حديث لـ(وطن نيوز) إن "قضاء الحويجة تابع اداريًا وامنيًا إلى قيادة شرطة محافظة كركوك والتي ينبثق منها شرطة الاقضية والنواحي والامن والوطني والمخابرات".

 

وأضاف، "في السابق كانت قطعات الفرقة 12 قبل انسحابها من القضاء، والآن نفس القطاعات العسكرية متواجدة هناك، وبالامكان أن تعمل على تهيئة عودة شرطة الاقضية والنواحي والمخابرات إلى مركز القضاء والبدء باعادة الحياة إلى طبيعتها".

 

يشار الى ان قائد عمليات الحويجة الفريق عبدالامير يارالله اعلن في وقت سابق، السيطرة الكاملة على مركز قضاء الحويجة. انتهى م.ج




آخر الاخبار

3:45