تقارير وتحقيقات

بعد اخفاقه.. البرلمان يرمي الكرة في ملعب رؤساء الكتل لأختيار مجلس المفوضية

   
106 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/10/2017 6:51 مساءا

وطن نيوز) بغداد
بعد اخفاق مجلس النواب من تمرير تقرير لجنة الخبراء البرلمانية في اختيار مجلس مفوضية الانتخابات الجديدة، في جلسة أمس الاثنين، إثر انسحاب أغلب الكتل البرلمانية من الجلسة بحجة انتمائهم إلى الاحزاب الكبيرة، الأمر الذي اضطر رئاسة البرلمان إلى رفع الجلسة إلى الثلاثاء من الاسبوع المقبل.

ودعت رئاسة البرلمان رؤساء الكتل إلى اجتماعات لبحث ازمة التصويت على أعضاء مفوضية الانتخابات الجديدة.

 

دولة القانون: سيتم اختيار الاكفأ لمجلس المفوضيين للخروج من ازمة التصويت

النائب عن ائتلاف دولة القانون صادق اللبان أكد في تصريح لـ(وطن نيوز) إن "مجلس النواب سيتخار في جلسته المقبلة مجلس مفوضية الانتخابات الجديدة على اساس الكفاء والمهنية بعيدًا عن المحاصصات الحزبية والطائفية للخروج من ازمة التصويت".

 

وأضاف، أن "اختيار من تتوفر فيهم الكفاء والمهنية للمجلس يرضي الشارع العراقي ويعمل على مصلحته العامة".

 

 

التحالف الكردستاني: سيتم تمديد عمل مفوضية الانتخابات الحالية في حال عدم اختيار مجلسها

 وقال النائب عن التحالف الكردستاني ماجد شنكالي في تصريح لـ"وطن نيوز" إن "هناك ثلاثة خيارات امام مجلس النواب بشان أختيار مجلس مفوضية الانتخابات الجديدة وهي تسلم عمل المفوضية من قبل القضاة وهذا الخيار تم التصويت عليه وسقط، والخيار الثاني هو التصويت على تقرير لجنة الخبراء بسلة واحد، واذا لم ينجح سنذهب إلى خيار تمديد مفوضية الانتخابات الحالية".

 

 وأضاف، أن "عدم اختيار مجلس المفوضيين الجديد سيؤدي إلى سير العملية السياسية بنفق مظلم باعتبارها الركيزة الاساسية في اجراء الانتخابات".

 

وتابع شنكالي، انه "تم ترشيح تسعة اسماء مستقلين ومن اصحاب المهنية والكفاءة ولديهم خبرة في عمل الانتخابات كونهم عملوا فيها لفترة طويلة".

 

 

مفوضية الانتخابات تدعو البرلمان للإسراع بالتصويت على مرشحي مجلس المفوضيين الجديد

وقال رئيس مجلس المفوضين سربست مصطفى رشيد في بيان تلقت (وطن نيوز) نسخة منه، إن "المدة القانونية لمجلس المفوضين الحالي انتهت بتاريخ (23 أيلول 2017)"، موضحا أن "هناك استعدادات للاستحقاقات الانتخابية المقبلة وتقتضي الحاجة الى وجود مجلس مفوضين يتخذ القرارات الكفيلة بتلك الاستعدادات، والمفوضية تهيب بأعضاء مجلس النواب للإسراع بالتصويت على مرشحي المجلس الجديد".

 

وبين أن "المجلس الحالي استكمل جميع الإجراءات الخاصة بتسلم المهام الجديدة الى المجلس الذي من المؤمل التصويت عليه في مجلس النواب"، موضحاً أن "البلد يمر بمنعطف مهم وحيوي وهو إجراء انتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب المقبلين". انتهى م.ج

 




آخر الاخبار

3:45