منوعات

فوائد عصير الرمان للجسم

   
324 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/11/2017 6:13 مساءا

(وطن نيوز) - بغداد

إليكم فوائد عصير الرمان لصحتك:

قيمة عصير الرمان الغذائية :

الرمان هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة وحمض punicic، و أحماض اوميجا 5 الغير مشبعة الدهنية، والتي تعود بالنفع للغاية على تجديد الخلايا وانتشارها. عصير هذه الفاكهة هو مصدر استثنائي لفيتامين A، C و E والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك والنياسين والثيامين، الفولات وفيتامين بي .

فوائد عصير الرمان الصحية:

قد استخدم الرمان لأغراض طبية في المناطق الوسطى والشرق الأقصى لمدى آلاف السنين، كما انه كان يستخدم كمنشط للشفاء من الأمراض مثل القرحة والإسهال، وعصير الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين وحمض يلاغيتش، ومركبات مثل الأحماض الغالية، والفلافونيدات مثل الكيرسيتين الذي يوفر حماية من داء السكري، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل، وعدة أنواع من السرطانات .

1. عصير الرمان يساعد على الهضم والتخسيس:

عصير الرمان يحسن من وظيفة المعدة والقلب والكبد، وهذا العصير يمنع الجوع ويمكن أن يسيطر على العطش، ولذلك فإنه خيار ممتاز كمشروب خلال الصيف، كما أنه يعمل كبلسم لإلتهاب المسالك البولية ويخفف من تدفق البول.

أحتواءه على كمية عالية من الألياف الغذائية، سواء القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يساعد على تحسين الهضم وتنظيم حركة الأمعاء،وبما أنه لا يحتوي على الدهون المشبعة أو الكوليسترول، فإنه ينصح بشدة لأولئك الذين يريدون فقد الوزن .

2. عصير الرمان يحافظ على مستويات السكر في الدم:

على الرغم من أن عصير الرمان يحتوي على سكر الفواكه الا انه لا يرفع مستويات السكر في الدم كما تفعل عصائر الفاكهة الأخرى، وقد أظهرت الدراسات أنه لا يسبب زيادة ملحوظة في مستوى السكر في الدم لمرضى السكري الذين يتناولوا هذا العصير يوميا لمدة أسبوعين .

3. عصير الرمان يحافظ على ضغط الدم:

من المعروف أن الرمان يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي فإن العصير يقلل من التهاب الأوعية الدموية في مرضى القلب، وبالتالي فإنه يسمى الأسبرين الطبيعي، لأنه يحافظ على الدم من التخثر ومن تكون الجلطات، مما يسمح بتدفق الدم الى جميع اجزاء الجسم .

4. عصير الرمان يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:

عصير الرمان يقضي على الجذور الحرة من الجسم ويمنع نمو وتطور السرطان والأمراض الأخرى المرتبطة به، وذلك بسبب محتوياته العالية من مضادات الأكسدة التي تحفز خلايا الدم البيضاء للتخلص من السموم في الجسم وبالتالي تقوية نظام المناعة .

يعتقد ان الرمان يساعد على موت الخلايا السرطانية، وهي عملية تقوم فيها الخلايا بتدمير نفسها، والاستهلاك اليومي لكوب واحد من عصير الرمان يمكن أن يبطئ نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا، كما انه يمنع السبب الهرموني لسرطان الثدي، حيث يثبط الانزيم الذي يحول الاندروجين لهرمون الاستروجين، الذي يلعب دورا اساسيا في تطور سرطان الثدي .

5. عصير الرمان يساعد في علاج الإسهال والدوسنتاريا:

يستخدم عصير الرمان في علاج الإسهال والدوسنتاريا كما أنها يلعب دورا حيويا في إفراز الأنزيمات التي تساعد على الهضم السليم، حيث أن خلط ملعقة صغيرة من العسل في كوب من عصير الرمان يمكن أن يعالج مشاكل سوء الهضم .

6. عصير الرمان يقوي جهاز المناعة:

عصير الرمان له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات قوية تساعد على محاربة الفيروسات والبكتيريا وتعزز جهاز المناعة، كما أنه يقلل بشكل ملحوظ الميكروبات التي توجد في الفم والتي تكون مسؤولة عادة عن تسوس الأسنان والتهابات المكورات العنقودية.

خصائصه المضادة للميكروبات تجعله مانع لنقل فيروس نقص المناعة البشرية، وهو من أكثر الفواكه التي لديها أعلى احتمال لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية .

7. عصير الرمان يمنع فقر الدم:

فقر الدم هو مشكلة ناجمة عن نقص في كريات الدم الحمراء في الجسم، وعصير الرمان يحتوي على كمية وافرة من الحديد مما يساعد في التغلب على نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم .

خلط بعض السكر مع عصير الرمان وإدخال بضع قطرات منه في الأنف يعتبر حل سريع للسيطرة على نزيف الأنف.

8. عصير الرمان يحسن صحة القلب:

عصير الرمان له تأثير كبير على الصحة، وخاصة على صحة القلب، عن طريق الحفاظ على الشرايين مرنة وتقليل التهاب بطانة الأوعية الدموية، كما انه يقلل من تصلب الشرايين، والتي تعد واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، كما أنه يقلل من خطر انسداد الشرايين التي يمكن أن تسبب في تقييد تدفق الدم إلى القلب والدماغ، مما يجعل له تأثير مضاد لتصلب الشرايين في القلب .

عصير الرمان يقلل من كمية الكوليسترول المنخفض الكثافة ( LDL ) أو ما يسمى بالكولسترول السيئ الذي يسبب جميع امراض القلب والأوعية الدموية .

9. عصير الرمان يساعد على تجديد الغضروف:

يعمل عصير الرمان على منع الإنزيمات المسؤولة عن تلف الغضروف، لذا فإنه ينصح بتناوله للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام، وهو مرض مزمن يحدث فيه تلف للغضروف في المفصل، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت أن هذا العصير يقلل من تدهور الغضروف.

عصير الرمان الغير محلى يخفف من أعراض التهاب المفاصل والتهاب العظام، والتناول المنتظم لهذا العصير يقلل من ظهور مشاكل عصبية مثل مرض الزهايمر، كما انه يذيب حصى الكلى، ويعالج ضعف الانتصاب لدى الرجال .

10. عصير الرمان مفيد للعناية بالمرأة الحامل قبل الولادة:

عصير الرمان مفيد جدا للنساء الحوامل، وهو مصدر كبير لعدد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك حمض الفوليك الذي هو عنصر أساسي من عناصر النظام الغذائي قبل الولادة، والخواص المضادة للالتهابات من عصير الرمان تضمن تدفق الدم السليم، وهو أمر ضروري للنمو السليم للجنين، كما ان محتوى البوتاسيوم في هذا العصير يمكن أن يساعد في منع تقلصات الساق التي ترتبط عادة بالحمل .

عندما يستهلك بانتظام من قبل الأمهات الحوامل، فإنه يقلل من مخاطر الولادة المبكرة أو ولادة أطفال يعانون من انخفاض في الوزن عند الولادة .

فوائد عصير الرمان للبشرة:

عصير الرمان مفيد جدا للحصول على بشرة صحية، وحيوية وأكثر شبابا، ومن هذه الفوائد ما يلي :

11. عصير الرمان مضاد للشيخوخة:

الحماية العالية في عصير الرمان يمكن أن تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق منع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة الناجمة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس، كما أنه يساعد في الحفاظ على تجديد خلايا البشرة ومنع فرط التصبغ وتكون البقع الداكنة .

12. عصير الرمان يناسب جميع أنواع البشرة:

عصير الرمان يعمل العجائب للبشرة الجافة، حيث ان تركيبة الجزيئي الصغير يخترق الجلد بعمق عميقا لترطيب البشرة، وبالتالي فإنه بلسم للبشرة الجافة والمتهيجة، ومحتواه من حمض البيناسين، وهو من الأحماض الدهنية أوميغا 3 يحافظ على البشرة رطبة باستمرار .

عصير الرمان مفيد للبشرة الدهنية والبشرة المعرضة للبثور بكثرة، حيث ان تطبيق عصير الرمان على البشرة الدهنية يمنع اندلاع البثور ويسيطر على إنتاج الزهم والزيوت من البشرة

13. عصير الرمان يساعد في علاج الندوب:

الرمان يساعد في تجديد خلايا البشرة، كما ان له القدرة على تسريع عملية شفاء الجروح والتخلص من الندوب، كما أنه يحمي البشرة من حروق الشمس ويمنع الأضرار التي تلحق بالجلد بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس.

14. عصير الرمان يحسن نسيج الجلد:

من المعروف أن الرمان يطيل عمر الخلايا الليفية المسؤولة عن إنتاج الكولاجين والإيلاستين الذي يشد الجلد ويمنع تكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما ان الكولاجين والإيلاستين يوفر القوة والدعم للجلد، وألياف الكولاجين والإيلاستين تمنع تراخي الجلد الذي يسبب التجاعيد .

15. عصير الرمان لتفتيح لون البشرة:

الرمان مفيد جدا لتفتيح لون البشرة، حيث ان شرب كوب من عصير الرمان يوميا يجعل الجلد متوهجا وأكثر نضارة .

خلط ملعقة صغيرة من البابايا المجفف الأخضر، وزيت بذور العنب، واستخراج بذور العنب مع 2 ملعقة شاي من عصير الرمان وخلطه جيدا ووضعه على الوجه، وتركه لمدة حوالي ساعة وغسله بالماء الفاتر، ويمكن أيضا استخدام كرات القطن لوضع عصير الرمان مباشرة على الوجه بعد تطهيره بمعقم .

16. عصير الرمان يمنع سرطان الجلد:

الرمان يحتوي على الانثوسيانين والعفص الذي يملك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للورم وخصائص مقوية، وعند وضعة مباشرة على الجلد، فإن حامض اليلاغيتش ( أحد مضادات الأكسدة من البوليفينول الموجودة في الرمان ) يمنع نمو سرطان الجلد.

17. عصير الرمان يمنع تساقط الشعر:

شرب عصير الرمان بانتظام يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه، مما يعطي للشعر مظهر صحي وبراق. انتهى م.ج




آخر الاخبار

3:45