سياسية

تعرف على أبرز التحالفات الانتخابية بين الكتل السياسية

   
1345 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/01/2018 6:35 مساءا

(وطن نيوز) – متابعة

 

نشرت صحيفة "العربي الجديد" تسريبات جديدة عن أبرز التحالفات السياسية بين الكتل السياسية تمهيداً للانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها مطلع مايو/أيار المقبل.

 

وقالت الصحيفة في خبر لها تابعته (وطن نيوز) انه " وفقا لمسؤولين في مفوضية الانتخابات وأعضاء في البرلمان، فإن التحالفات الانتخابية الحالية التي تسرب جزء منها، قابلة للتغيير خلال الساعات المقبلة، لكن بتفاصيل بسيطة، إذ من المرجح أن تمدد مفوضية الانتخابات فترة تسجيل الكيانات، حتى نهاية يوم السبت المقبل، لمنح الفرصة لكتل أخرى وحل نزاعات قانونية بين كتل وأحزاب تعرضت لانشقاقات سابقة لتتقدم للانتخابات حزباً أو قائمة واحدة

 

وهذه أبرز التحالفات حتى مساء اليوم الخميس:

 

تحالف الفتح المبين

 

يتبع فصائل "الحشد الشعبي"، ويرأسه القيادي هادي العامري. يتألف من 19 فصيلاً مسلحاً عبر ممثلين أعلنوا استقالتهم من العمل العسكري، فضلاً عن أحزاب صغيرة في جنوب العراق، وفصيل مسلح يتبع الطائفة الأيزيدية.

 

تحالف دولة القانون

 

يتزعمه رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، ويتألف من 8 أحزاب سياسية غالبيتها غير معروفة، أبرزها خروج رئيس الوزراء الحالي، حيدر العبادي، منه إضافة إلى قيادات أخرى، مثل هادي العامري الذي يشغل منصب زعيم كتلة "بدر" البرلمانية، فضلاً عن قيادته "بدر".

 

تحالف النصر

 

يقوده رئيس الوزراء الحالي، حيدر العبادي، ويضم عدداً من الشخصيات المستقلة والكيانات السياسية، من بينها كتلة "عطاء"، بزعامة رئيس "الحشد الشعبي" فالح الفياض، وكتلة "نينوى" بزعامة وزير الدفاع السابق، خالد العبيدي، فضلاً عن كتل وشخصيات أخرى من جنوب وغرب العراق لم يُفصح عنها، حتى الآن، إلا أن مسؤولاً مقرباً منه أوضح للصحيفة، أن مفاوضات جارية مع كتلة بدر وكتائب "حزب الله" العراقية التي دخلت الانتخابات عبر قياديين أعلنوا استقالتهم من "الحشد الشعبي".

 

تحالف القوى المدنية

 

يضم "الحزب الشيوعي العراقي" و"التيار المدني" وقوى ليبرالية صغيرة أخرى، يتصدر التحالف حالياً النائب الحالي فائق الشيخ علي.

 

التجمع المدني للإصلاح

 

يضم كلاً من نائب رئيس الجمهورية، إياد علاوي، ورئيس البرلمان الحالي، سليم الجبوري، ونائب رئيس الوزراء السابق، صالح المطلك، فضلاً عن نحو 20 حزباً وكياناً سياسياً.

 

التحالف العربي في كركوك

 

يتألف من 10 كتل وأحزاب عربية يتزعمها محافظ كركوك الحالي بالوكالة راكان الجبوري، لخوض الانتخابات ضمن دائرة اقتراع كركوك والتنافس مع الكتلة الكردية والتركمانية التي دخلت كل واحدة منها في تحالف مماثل لم تتضح، حتى الآن، طبيعته.

 

تحالف ثائرون للإصلاح

 

يتبع للتيار الصدري ويضم نحو 10 كيانات سياسية غالبيتها مقربة من زعيم التيار مقتدى الصدر، ولم يُعلن بشكل رسمي عن هذا التحالف حتى مساء الخميس.

 

القائمة الوطنية الكردية

 

تتألف من حزب التغيير والجماعة الإسلامية، فضلاً عن حزب الديموقراطية والعدالة بزعامة السياسي الكردي برهم صالح. تخوض الانتخابات في كركوك والمناطق المتنازع عليها.

 

التحالف الكردستاني

 

يضم القوى الكردية المختلفة ذاتها التي دخلت انتخابات 2014.

 

تحالف الرافدين

 

يتشكل من كتل وأحزاب مسيحية وآشورية وكلدانية مختلفة تمثل مناطق سهل نينوى وبغداد وكركوك ومناطق أخرى.انتهى ج ن

 




3:45