تقارير وتحقيقات

العبادي ام المالكي...من الاوفر حظاً في الانتخابات المقبلة

   
334 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   30/01/2018 4:45 مساءا

(وطن نيوز) – بغداد

 

تعرض تحالف النصر بقيادة رئيس مجلس الوزراء حدير العبادي الى انسحاب العديد من الاحزاب التي ائتلفت معه ضمن فترة التحالفات الانتخابية والتي حددتها المفوضية العليا للانتخابات، ويرى البعض ان هذه الانسحابات تقلل من فرص العبادي من الفوز بولاية ثانية في حال لم تأتلف معه في مرحلة ما بعد اعلان نتائج الانتخابات، وفي المقابل تقوم دولة القانون بزعامة نوري المالكي بترتيب اوراقها السياسية وتحالفاتها الانتخابية على الرغم من انسحاب بعض الاحزاب منها واخرها كان المدني استعدادا للمرحلة الانتخابية المقبلة.

 

ويصف النائب عن كتلة الاحرار النيابية عبد العزيز الظالمي ،اليوم الثلاثاء، مستقبل الانتخابات المقبلة "بالمبهم"، فيما اشار الى انه لم تحدد الكتلة الاكبر في الائتلافات الانتخابية بسبب الانسحابات التي تشهدها.

 

وقال الظالمي في حديث لـ(وطن نيوز) ان " مستقبل الانتخابات المقبلة مبهم بسبب الانسحابات من بعض الائتلافات الانتخابية " مؤكدا انه " الى الان لم تحدد الكتلة الاكبر في الائتلافات الانتخابية ".

 

واضاف ان " مستقبلا المشكلة الرئيسية في كل مرحلة سياسية هي الكتلة او التحالف الاكبر الذي يشكل الحكومة بعد اجراء الانتخابات" منوها الى ان " الائتلافات الكبيرة تعمل على بيان معالم العملية السياسية ".

 

وطالبت بعض الكتل السياسية بتمديد موعد الانتخابات الى العام المقبل من اجل اعادة الصياغة التحالفية بينها وبين الكتل السياسية الاخرى الا ان المحكمة الاتحادية رفضت هذا المقترح واصدرت قرارها باجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد.

 

وفي هذا الصدد يقول المحلل السياسي واثق الهاشمي في حديث لـ(وطن نيوز) ان " ما يحدث من انسحابات وانشقاقات بين التحالفات الانتخابية قضية طبيعية، فيما اشار الى ان الحراك السياسي سيبدأ بعد اعلان نتائج الانتخابات بحسب مقياس النتائج الانتخابية".

 

واضاف ان " المشهد السياسي العراقي يرسل رسائل بانه لا توجد كتلة الى الان تستطيع ان تحقق اغلبية سياسية اضافة الى ان ائتلافات جديدة ستظهر في الفترات المقبلة وربما سيذهب الجميع الى الشراكة السياسية في تشكيل الحكومة المقبلة".

 

وبشان الاوفر حظا بالنسبة للعبادي والمالكي قال الهاشمي ان " رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي حظوظه كبيرة في ظل الانتصارات التي حققها العراق على عصابات داعش الارهابية، فيما اكد ان رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي يعتبر رقم مهم في الانتخابات المقبلة".

 

يشار الى ان تيار الحكمة برئاسة عمار الحكيم اصدر بيان مشترك بينه وبين تحالف النصر اعلن فيه دخول الانتخابات المقبلة بصورة منفردة عن تحالف النصر بقيادة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي. انتهى ج ن




محرك البحث

آخر الاخبار

3:45