تقارير وتحقيقات

مؤتمر الكويت.. هل سيلبي الطموح العراقي لأعمار مناطقه

   
188 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   12/02/2018 10:52 صباحا

(وطن نيوز) – بغداد

 

تحتضن دولة الكويت مؤتمر يضم العديد من الدول العربية والاجنبية اضافة الى شركات استثمارية كبيرة حكومية ومنها من يعمل بالقطاع الخاص ورجال اعمال لغرض تقديم المنح المالية والدخول الاستثماري في الاراضي العراقية من اجل اعمار المناطق التي دمرتها الحرب مع عصابات داعش الارهابية واعمار البنى التحتية في المحافظات العراقية كافة، وسيعرض الوفد العراقي المشارك في المؤتمر العديد من المشاريع والتي ترتكز اغلبها على تشجيع الاستثمار الخارجي بالعمل داخل العراق وفتح افاق التعاون الاقتصادي بين البلدان.

 

ويقول النائب المقرب من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي علي العلاق في حديث لـ(وطن نيوز) ان " الجانب العراقي سيطرح مشاريع كثيرة تتعلق اغلبها بالاستثمار وفتح باب التعاون مع الشركات الخارجية للعمل في العراق" لافتا الى ان " هذه المشاريع ستساهم بالنهوض بالواقع العراقي بشكل كبير

 

 

واضاف ان " الاموال التي ستحصل عليها الحكومة العراقية من مؤتمر الدول المانحة والذي سيعقد في الكويت تشمل جميع محافظات العراق بدون استثناء" منوها الى ان " المحافظات الغربية ستخصص لها النسبة الاكبر نظرا لحجم الدمار الي شهدته خلال الحرب مع داعش الارهابي".

 

هذا وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن انتهاء كافة التحضيرات الخاصة بمؤتمر الكويت الدولي لإعادة اعمار العراق، الذي انطلقت اعماله اليوم الاثنين ولمدة ثلاثة أيام للفترة 12-13-14/شباط/2018.

 

واكدت الخبيرة الاقتصادية سميرة سميسم، ان على الوفد الحكومي المشارك في مؤتمر الكويت اعطاء الامان للمستثمرين وتشجيعهم للقدوم الى العراق والاستثمار فيه.

 

وقالت سميسم في حديث لـ(وطن نيوز) ان " من السابق لأوانه الحكم على نجاح المؤتمر من عدمه" فيما طالبت الوفد الحكومي المشارك بمؤتمر الدول المانحة بالكويت ان يعطي الامان والثقة للمستثمرين من اجل قدومهم للعمل في العراق".

 

وتساءلت سميسم " هل ستشجع الخارطة الاستثمارية التي سيطرحها الوفد العراق المستثمرين للقدوم الى العراق؟".

 

 

وكشف النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر عن اهم المحاور التي سيطرحها العراق في مؤتمر الدولة المانحة الذي سيقام في الكويت.

 

وقال جعفر في حديث لـ(وطن نيوز) ان " العراق سيطرح في مؤتمر الدول المانحة الذي سيقام في الكويت ثلاثة محاور اولها اعتبار العراق منطقة امنة ورسالة لكل الحضور ان العراق حاضنة لكل عملية استثمار واضحة داخل الاراضي العراقية".

 

واضاف ان " المحور الثاني الذي سيطرحه العراق هو انه بحاجة الى 100 مليون دولار لاعادة اعمار المناطق المحررة من داعش، فيما بين ان المحور الثالث يتركز حول الشركات التي تريد باي شكل من الاشكال ان تشارك فعليا دون اعطاء الاموال من خلال بناء طريق او اعادة البنى تحتية من ماء وكهرباء او تعويض بعض المتضررين وبهذا يكون مساهم بشكل مباشر في هذا المؤتمر".

 

يشار الى ان مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق انطلق ،اليوم الاثنين، بمشاركة المئات من كبريات الشركات والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية العالمية. انتهى ج ن




3:45