سياسية

العبادي من الكويت: الاستثمار في العراق كفيل بدعم إعادة الإعمار

   
65 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   14/02/2018 10:55 صباحا

(وطن نيوز) - بغداد

 

أكد رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الأربعاء، ان الاستثمار في العراق كفيل بالمساعدة في إعادة الإعمار، كما انه كفيل بتحريك عجلة الاقتصاد وتوفير فرص العمل.

وقال العبادي، في كلمة له خلال الجلسة الختامية لمؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق إنه تم وضع برامج لتأهيل الشركات العامة التابعة للدولة عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص، مبينا ان "الحكومة ما زالت تعاني من بيروقراطية ادارية مزمنة".

 

وتابع بالقول " نتطلع الى شراكات حقيقية واستراتيجية وتبادل منافع منصفة ومقبولة للجميع كما نتطلع الى تفهم عميق لواقعنا، نحن ندرك جيدا المعوقات التي تبطىء حركة التنمية وتعيق دخول الشركاء، إذ اننا مازلنا نعاني من بيروقراطية ادارية لكننا نعمل بجد على تبسيط الاجراءات ورفع الحلقات الزائدة، كما بدأنا بعمل كبير للتخلص من القوانين القديمة، وقانون الاستثمار الحالي في العراق يعد واحداً من افضل القوانين في المنطقة ومع ذلك فإن الحكومة العراقية اصدرت حزمة من النظم والتعليمات التي تسهل تنفيذ هذا القانون". 

 

وأضاف أن الحكومة تمكنت من إعادة نصف عدد النازحين الذي وصل عددهم الإجمالي إلى حوالي 5 ملايين شخص، مؤكدا أن عودة النازحين طوعية، كما ان إعادة تأهيل الخدمات الاساسية بمشاريع سريعة تشجع على عودة النازحين الى مناطقهم، وهو ما بات أمرا ملحاً.

 

وشدد على ان "إصرارالحكومة على محاربة الفساد كفيل باضفاء بيئة ناجحة، تحت عمل واضح وشفاف، ولن نتوقف عن محاربة الفساد".

 

وأوضح العبادي، أنه "لا محيد عن دعم إعادة الاستقرار في المناطق المستعادة ومواصلة عودة النازحين، لأن العراق بعد دحر تنظيم داعش يتطلع إلى المستقبل بثقة وتعايش مشترك".

 

وأشار إلى ان "العراق أرض الفرص ونهدف إلى خلق بيئة اقتصادية سليمة لجميع المواطنين، ونعمل على تبسيط الإجراءات للمستثمرين وعلينا ان نوقف الترهل في المؤسسات العامة".

 

من جانبه دعا الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس، في كلمته خلال الجلسة الختامية اليوم، الى استمرار تنسيق الجهود الدولية لاعادة اعمار العراق، مشيرا الى أن العراقيين يبنون "عراقا جديدا ويجب مساعدتهم".

 

واضاف غوتيريس، أن "العراق مستعد للقيام بالاصلاح اللازم في القطاعين المالي والاقتصادي"، مشيرا الى أن "العراقيين يبنون عراقا جديدا ويجب مساعدتهم".



وختم كلمته بالقول إن "المصالحة في العراق يجب ان تتضمن المساءلة على الجرائم التي اتركبت"، لافتا الى أن "ملايين النازحين عادوا الى مناطقهم في العراق، ويتوجب علينا مساعدتهم في اعادة الاستقرار لهذه المناطق".انتهى ج ن




3:45