سياسية

الكشف عن موعد اعلان تحالف "خماسي" لتشكيل الحكومة.. هذا شرطهم لاستمرار العبادي بولاية ثانية

   
195 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   12/07/2018 11:38 صباحا

(وطن نيوز) – متابعة

 

كشف ضياء الأسدي مسؤول المكتب السياسي لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ،اليوم الخميس، عن قرب اعلان تحالف "خماسي" لتشكيل الحكومة المقبلة، فيما بين ان كتل سياسية أخرى اشترطت على حيدر العبادي الاستقالة من عضوية حزب الدعوة لترشيحه لشغل منصب رئاسة الوزراء لولاية ثانية

 

ويضيف الأسدي في مقابلة مع وكالة "الأناضول" تابعتها (وطن نيوز) في العراق التحالفات ليست مبنية على رؤى وبرامج سياسية أو تفاهمات تاريخية كما يحدث في بعض البلدان، بل تكاد تكون تحالفات مصالح، وقد بُنيت العملية السياسية على هذا الأساس".

 

ويوضح "نحاول إيجاد نمط جديد من التحالفات ينسجم مع مشروع الإصلاح" متوقعا أن تتبلور الكتلة الأكبر داخل البرلمان، التي ستكلف بتشكيل الحكومة، قُبيل المصادقة على نتائج الانتخابات بأيام".

 

ويكشف الأسدي “أن هناك تفاهما بين خمسة كتل هي سائرون (المدعومة من التيار الصدري) والنصر (بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي 42 مقعدا) والفتح (الذي يضم الحشد الشعبي بزعامة هادي العامري 47 مقعدا) والحكمة (بزعامة عمار الحكيم 19 مقعدا) والوطنية (بزعامة إياد علاوي 21 مقعدا".

 

وأشار إلى أن "الأيام المقبلة قد تشهد اجتماعا بين الأطراف المذكورة، وقد يفضي إلى تشكيل نواة الكتلة الأكبر التي ستشكل الحكومة". انتهى ج ن




3:45