سياسية

الكشف عن موعد اجتماع الاطراف الكردية لحسم منصب رئيس الجمهورية

   
135 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   12/09/2018 11:20 صباحا

 

(وطن نيوز) -بغداد 

 

كشفت النائبة السابقة القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير ،اليوم الخميس، موعد اجتماع الاطراف الكردية لحسم منصب رئيس الجمهورية المقبل .

 

وقالت دلير في حديث لـ(وطن نيوز)،  انه" الى الان لم يتم حسم اسم رئيس الجمهورية المقبل من قبل جميع الاحزاب الكرية ",مشيرة الى ان" منصب رئيس الجمهورية من حصة الاكراد ، وسيكون للاتحاد الوطني الكردستاني حصراً لان هذا الامر متفق عليه قبل سنوات.

 

واضافت، ان" جميع الاطراف الكردية ستجتمع غداً الخميس ، لغرض طرح الاسم النهائي لمنصب رئيس الجمهورية المقبل بشكل رسمي .

 

وكانت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني النائبة السابقة سوزان بكر قد بينت في وقت سابق لـ(وطن نيوز) بأن منصب رئاسة الجمهورية محسوم للاتحاد ",نافية" عن تولي اي شخصية من الاحزاب الاخرى لهذا المنصب فيما ذكرت بان منصب رئاسة الجمهورية من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني وهذا ما تم الاتفاق عليه منذ بدء تشكيل الحكومة العراقية بعد 2003 ",مشيرة الى ان" جميع الاحزاب الكردستانية اتفقت على شغل هذا المنصب من قبل شخصية تابعة للاتحاد الوطني الكردستاني".

 

وكشف احد الخبراء السياسيين، في وقت سابق، عن وجود صراع "كردي - كردي" على منصب رئيس الجمهورية، وجاء ذلك بعدما نفى القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني النائب عبد الباري زيباري، وجود اي تفاهمات لترشيح هوشيار زيباري لمنصب رئاسة الجمهورية، مؤكدا ان المنصب من استحقاق الاتحاد وهو المعني بتقديم اسم المرشح خلال اجتماع المكتب السياسي له.

 

ويتم اختيار مرشح رئاسة الجمهورية بأغلبية الثلثين من أعضاء مجلس النواب، الذي سيقوم بدوره بتكليف مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان لاختيار الكابينة الحكومية.

 

وقد شغل هذا المنصب منذ تغيير النظام، ثلاثة رؤساء للجمهورية، كان أولهم الشيخ غازي عجيل الياور، ثم أعقبه في المنصب الراحل جلال الطالباني كأول رئيس كردي منذ نشأة الأنظمة السياسية في العراق، ثم تلاه الرئيس فؤاد معصوم (80 عاما).

 

ولا تزال الكتل السياسية في العراق تحاول التوصل للصيغة النهائية بشأن تشكيل الحكومة بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في الثاني عشر من مايو/أيار الماضي، والتي كانت قد طعنت عدة جهات سياسية في صحة نتائجها.انتهى و.ن 4




3:45