محلية

التعليم ترعى توقيع اتفاقيات مع جامعات بريطانية

   
81 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/09/2018 3:25 مساءا

(وطن نيوز)_بغداد

انطلقت أعمال مؤتمر التعليم العالي لتنمية العراق الذي نظمته السفارة العراقية في العاصمة البريطانية لندن بحضور ومشاركة ممثلي عدد من الجامعات العراقية الحكومية والأهلية وشخصيات أكاديمية وسياسية بريطانية .

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى في كلمته خلال فعاليات افتتاح المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين، إن قاطرة التنمية المنتظرة في العراق لا بد أن تقودها مؤسسات التعليم العالي كونها قادرة على رفد منظومة الدولة بالمقترحات والأفكار والرؤى الاستراتيجية التي تعزز النظر العلمي في تقدير احتياجات البلد والأجيال من معارف وخبرات لازمة للتعاطي عن وعي ومعرفة مع المستقبل الذي حجز فيه العالم مواقع متقدمة. 

واضاف أن جامعاتنا قادرة على إحداث التغييرات المطلوبة في أسلوب إدارة مؤسسات الدولة لأنها منفتحة على نظيراتها في كل العالم للإفادة من الخبرات وتوفير مناخات ايجابية لتلاقح الأفكار والتجارب . 

وأوضح أن مخرجات التعليم العالي تحظى بأهمية بالغة لكونها تمثل مدخلات لجميع مؤسسات الدولة، مشيرا الى أن التربية والتعليم يمثلان معادلة متكاملة الموضوع على صعيد المخرجات والمدخلات.

وجدد وزير التعليم الدعوة الى مجلس النواب العراقي الى تعديل التشريعات وتوحيد الوزارتين ضمن رؤية مسؤولة عن توفير مناخات ناجحة لتعليم محسوب النتائج يضع يده على احتياجات المجتمع والدولة. 

وفي هذا السياق أكد المشاركون في الجلسة الأولى للمؤتمر بينهم السفير العراقي صالح التميمي والبارونة أما نيكلسون واللورد محمد شيخ والبروفسور روبرت إلسون أن التنمية المستدامة والشاملة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية تقوم على قوة محركات التعليم، لأنه المسؤول عن صناعة الحاضنات العلمية التي ترتبط بمشروع دائم وهدف طويل الأمد يتجسد بتحسين الواقع ومواكبة التحديث في العالم .

ووقع وزير التعليم العالي عبد الرزاق العيسى على هامش جلسات اليوم الاول للمؤتمر مع البارونة أما نيكلسون رسالة نوايا تعاون لمكافحة امراض السرطان في العراق فيما رعى توقيع اتفاقية بين الجامعة التكنولوجية وجامعة ساسكس البريطانية لدراسة تأثيرات التصحر ومعالجتها باستخدام تكنولوجيا التحسس النائي. انتهى و ن ٩
 




3:45