محلية

ائتلاف المالكي للسفير البريطاني: زمن الانتداب ولى !

   
163 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/09/2018 5:20 مساءا

 

(وطن نيوز) -بغداد

 

رد ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي، اليوم الخميس، على تغريدة للسفير البريطاني في العراق، جون ويلكس، بشأن الحكومة العراقية المقبلة.

 

وقال المتحدث باسم الائتلاف، عباس الموسوي، عبر حسابه في تويتر"سعادة السفير، لم تكن موفقا بهذه التغريدة".

 

وأردف الموسوي"نحن بعام ٢٠١٨ ولسنا بعام ١٩١٨، مرحلة الانتداب والوصاية انتهت".

 

ورداً على السفير، عبرت وزارة الخارجية العراقية، في وقت سابق اليوم عن استغرابها من تغريدة نشرها السفير البريطاني في العراق، جون ويلكس، بشأن الحكومة العراقية المقبلة.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أحمد محجوب، في بيان له، إن "وزارة الخارجية العراقية تعرب عن إستغرابها لتغريدة السفير البريطاني لدى بغداد وحديثه عن طبيعة مهمة الحكومة العراقية المقبلة".

 

وأكد محجوب، أن "قرار تشكيل الحكومة العراقية هو قرار وطني عراقي محض وان المهام الموكلة اليها هي تكليف شعبي عبر البرلمان العراقي وبرقابته، فإن الوزارة تأمل مزيداً من الدعم الدولي والاقليمي للعملية السياسية بشكل عام وبما يضمن سيادة العراق".

 

ولفت إلى أن "العراق اليوم يتمم استحقاقات العملية السياسية دستوريا عبر إنجاز إنتخاب رئيس البرلمان ونائبيه والمضي باتجاه إنتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء الجديد لتشكيل كابينته الحكومية على أسس من المهنية والكفاءة والتي ستعمل على تحقيق ما أمكن من الإنجازات وتجاوز العقبات ليحتل العراق موقعه الذي يليق به إقليمياً ودولياً ويوظف ثرواته لتحقيق الاعمار والرفاه والأمن بمساعدة ودعم الاشقاء والاصدقاء والمجتمع الدولي".

 

وكان السفير البريطاني في العراق جون ويلكس، كشف، الخميس 20 ايلول 2018، عن عقده حواراً وصفه بالصريح مع السفير الايراني ببغداد ايرج مسجدي تناول عمل الحكومة العراقية المقبلة.

 

وقال السفير البريطاني في تغريدة له بحسابه على موقع تويتر: "دعوت سعادة السفير الإيراني الى نقاش صريح حول اخر المستجدات في العراق واتفقنا على ان الحكومة القادمة يجب ان تحسن خدماتها المقدمة وتوفر الوظائف الى الشعب العراقي".انتهى و.ن4

 




3:45