تقارير وتحقيقات

التغريدات السنية.. حرب باردة تشعل "تويتر" واهم اسبابها يرتبط بـ"عمر الحلبوسي"

   
860 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   04/10/2018 3:54 مساءا

(وطن نيوز) – بغداد

 

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) في الايام القليلة الماضية تغريدات عديدة لبعض ممثلي المكون السني تضمن بعضها تهديدا للأخرين بالمحاسبة، واشعلت هذه التغريدات ردود الافعال بين المتابعين والمطلعين على الشأن السياسي العراقي.

 

وبدأت بوادر هذه التغريدات بعد الاعلان عن تسمية رئيس البرلمان وزادت حدتها بعد حسم الامر المتعلق بتشكيل الحكومة من خلال انتخاب رئيسا للجمهورية العراقية وتكليف مرشح الكتلة الاكبر بتشكيل الحكومة حيث اظهرت هذه الخطوات عمق الاختلاف بين بعض نواب السنة الحاليين والقيادات السابقة التي تصدرت المشهد السياسي عن مكونها في الحكومة السابقة، حيث بدا وكانه رد اعتبار او اخذ الثأر الذي كان البعض بانتظاره لفترات طويلة.

 

ونشر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي امس الاربعاء، تغريدة على حسابه الخاص بتويتر جاء فيها: "وعد وعهد ..سنحاسب ونحاكم الفاسدين والمتآمرين والخونة ونبتدأ بمن مثل ويمثل السنة اولاً".

 

حيث اثارت هذه التغريدة ردود افعال قوية في الشارع السني وجوبهت بالرد المباشر من بعض قياداته واعتبرها البعض استهداف مباشرا له.

 

وفي هذا الصدد يقول النائب عن محافظة نينوى عبد الرحمن اللويزي اليوم الخميس، ان الخسارة التي مني بها سياسيو الجيل القديم مقابل صعود مرشح لرئاسة البرلمان لا يتجاوز عمره الاربعين عاما مثلت صدمة كبيرة للبعض منهم.

 

ويضيف اللويزي في حديث لـ(وطن نيوز) ان " الحرب الباردة التي يمارسها ممثلي المكون السني في مواقع التواصل الاجتماعي تويتر هي تجلي من تجليات الصراع الذي كان واضح من البوادر الاولى للعملية السياسية" مبينا ان " وهذا كثيرا ما نلاحظه بين تياري الحرس القديم وسياسيو الجيل الجديد".

 

واوضح النائب السابق عن محافظة نينوى ان " هذه التعبيرات التي يطلقها قياديو السنة تعكس صراع الاجيال الموجود بين الحرس القديم الذي مني بخسارة فادحة في الانتخابات والجيل الجديد " لافتا الى ان" هذه الخلافات موجودة على الواقع بشكل فعلي وحتى ان لم يغردوا فهم مختلفون ويسعى كل منهم الى ازاحة الاخر".

 

وتوقع اللويزي تغريدة رئيس البرلمان الاسبق اسامة النجيفي التي طالب فيها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر "بعدم اشراك الفاسدين في تشكيل الحكومة" ان تكون ردا على ما قاله الرئيس الجديد محمد الحلبوسي بشان الوعيد ومحاسبة ممثلي المكون.

 

في حين غرد عضو مجلس النواب السابق مشعان الجبوري على صفحته الشخصية بتويتر قائلا " محمد الحلبوسي يتوعد الفاسدين والمتآمرين والخونة الذين مثلوا السنة متناسيا ان هذه الاوصاف تنطبق اول ما تنطبق على شركائه وحلفائه الذين اوصلوه لكرسي رئاسة البرلمان !؟

 

هذا وشهد موقع تويتر في الفترة الاخيرة تغريدات متضادة من قبل بعض سياسي المكون السني تمثلت بالوعيد والمحاسبة لبعض المقصرين في المهام السياسية بحسب ما عبر بعضهم. انتهى و ن10




3:45