سياسية

دخيل تدعو الحلبوسي لطرح ملف الايزيديين على وفد البرلمان السوري

   
60 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/04/2019 10:19 صباحا


 

 

(وطن نيوز) –بغداد

 

دعت النائبة الايزيدية السابقة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان دخيل، اليوم السبت، مجلس النواب العراقي الى طرح ملف الايزيديين المختطفين على الوفد السوري المشارك في مؤتمر برلمانات دول الجوار.

 

وقالت دخيل في بيان تلقت (وطن نيوز) نسخة منه ، انه" في خطوة تؤشر لعودة العراق لممارسة دوره الاقليمي، تشهد العاصمة بغداد انعقاد مؤتمر "قمة بغداد لبرلمان دول جوار العراق"، بمشاركة رؤساء برلمانات كل من تركيا وإيران والسعودية والكويت والأردن وسوريا ".

واضافت "بلا شك نحن ندعم ونؤيد اي نشاط عراقي دبلوماسي وبرلماني مع دول الجوار، بالرغم من كل التقاطعات والتجاذبات التي تسود للأسف بين علاقات دول الجوار المعنية".

 

وتابعت ان "ما يهمنا كمكون ايزيدي، ندعو ونطالب رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، ان يطرح ملف المختطفين والمختطفات الايزيديات ليكون ضمن اجندة هذا المؤتمر، وتحديدا الوفد البرلماني السوري، لان المعلومات التي بحوزتنا تشير لوجود نحو 3 الاف مفقود ايزيدي غالبيتهم من النساء والاطفال، حيث هنالك اعداد كبيرة منهم يتواجدون في سوريا، سواء في المخيمات او حتى في بعض المدن السورية المحررة".

 

وطالبت دخيل "الوفد السوري بالتعاون الجاد والبناء في هذا الملف، لكشف اعداد الاطفال والفتيات والنساء الايزيديات الاحياء والموجودين في سوريا، والعمل على اعادتهم لذويهم بالتنسيق مع بغداد ومع حكومة اقليم كوردستان، فضلا عن ضرورة محاسبة كل من باع واشترى مختطفة ايزيدية او تعدى عليها وانتهك حقوقها الانسانية". انتهى و.ن4




3:45