سياسية

وكيل الصحة يكشف لـ(وطن) عن تلوث كبير في المناطق المحررة من داعش.. هذا هو السبب

   
55 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   20/04/2019 11:45 صباحا

 

(وطن نيوز) – بغداد

 

كشف وكيل وزير الصحة والبيئة جاسم الفلاحي ،اليوم السبت، عن تلوث كبير في المناطق المحررة بسبب الألغام والمخلفات الحربية التي زرعتها عصابات داعش الارهابية في هذه المناطق.

 

 

وقال الفلاحي في حديث لـ(وطن نيوز) ، ان"  برنامج ازالة الالغام من المناطق التي كانت عصابات داعش الارهابية تسيطر عليها  تديره وزارة الصحة  حيث ان هناك الكثير من المنظمات الدولية ساهمت بهذا الموضوع ".

 

واضاف ، انه"  هناك تلوث كبير في  المناطق المحررة بسبب العبوات الناسفة والمخلفات الحربية التي زرعتها داعش الارهابي بالإضافة الى التلوث الكبير الذي شهدناه نتيجة الحرب العراقية الايرانية من قبل النظام البائد والذي يكون على الحدود (العراقية الايرانية ) ".

 

وتابع" هناك جهد كبير لإزالة الالغام وتنظيف الاراضي العراقية من هذه المخلفات حيث في السابق كان هناك شحة كبيرة بالأموال بسبب التقشف المالي الذي حدث سابقا ، لكن الجهد الدولي كان جيد في ازالة المخلفات من خلال منظمة "اونماس" الدولية بأشراف ومراقبة دائرة شؤون الالغام والتي لم تكلف الدولة العراقية أي مبالغ مالية ",مؤكدا ان" جهد الوزارة مستمر في ازالة جميع المخلفات الحربية من الاراضي العراقية بالتعاون مع جميع الدول.

 

وكانت عصابات داعش الارهابية قد زرعت المتفجرات في كل مكان، بالمناطق السكنية ووسط البنى التحتية في الانبار ونينوى وصلاح الدين وذلك في محاولة لتعويق تقدم القطعات العسكرية وعرقلة جهود البناء والاستقرار.

 

هذا وذكرت  دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (أونماس) في وقت سابق بأن عمليات إزالة الألغام والمتفجرات في المناطق التي كانت واقعة تحت سيطرة داعش في العراق مستمرة، واصفة العمل بالشاق والأكثر خطورة بسبب "التلوث" بالمتفجرات.انتهى و.ن4




3:45