تقارير وتحقيقات

الأمين تستهين.. غضب يسود ذي قار ندما على اختيار "سائرون"

   
259 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   04/05/2019 7:14 مساءا

(وطن نيوز)_بغداد

أثارت تصريحات النائبة عن تحالف سائرون هيفاء الأمين الأخيرة، والتي وصفت فيها جنوب العراق بالتخلف غضب العراقيين خصوصا اهالي محافظة ذي قار التي انتجت الامين، مطالبين بالوقت ذاته طردها من مجلس النواب ومحاسبتها على ما ادلت به مؤخرا في العاصمة اللبنانية بيروت.

وظهرت النائبة الأمين في فيديو نُشر على مواقع التواصل- خلال جلسة حوارية في العاصمة اللبنانية بيروت، وسط حضور لجاليات عربية وعراقية، ذكرت فيه  إن "جنوب العراق أكثر المناطق تخلفا قياسا ببغداد وإقليم كردستان العراق.

 

لم تمر مفردات الامين سليمة على مسامع العراقيين، واعتبروها اهانة لحضارة وارق البلاد المتمثلة بجنوبه وذي قار على وجه الخصوص.

 

مثقفون وناشطون في محافظة ذي قار خرجوا بتظاهرة بساحة الحبوبي وسط المحافظة، احتجاجا على تصريحات الامين، كما انتقدت الاوساط الشعبية وشيوخ عشائر المحافظة وصف النائبة لمدينهم، معبرين عن ندمهم لاختيار الامين ممثلة عنهم في البرلمان المنضوية ضمن تحالف سائرون بزعامة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

 

ويقول علاء حسين احد الناشطين المدنيين بمحافظة ذي قار في حديث لـ(وطن نيوز)، "النائبة هيفاء الأمين تنحدر من الجنوب، وفازت بأصوات أهل الجنوب، وتُسيء لأهل الجنوب، ألا تدرين بأن الشعور بالدونية من أتعس المراحل التي يمر بها الإنسان، ألا تدرين بأن التخلف الحقيقي هو الانتقاص من الآخرين".

 

ويضيف الناشط ان "اهالي ذي قار شعروا بخذلان اصواتهم التي من خلالها حازت هيفاء الامين على مقعدا في البرلمان عن تحالف سائرون، مبينا ان الاهالي ندموا على اختيارهم الامين وتحالفها الانتخابي كون الاخير بقي صامتا تجاه ماوجهته العضو فيه من اهانة الى ذي قار وتأريخها".

 

لكن الأمين أثارت السخرية والجدل مرة أخرى بعد يوم من تصريحاتها، بعدما نشرت بيان رسمي -على صفحتها في فيسبوك- توضح فيه مقاصدها من مفهوم التخلف، لتنهال عليها مئات التعليقات بالنقد والسخرية لعدم اعتذارها ومحاولتها الالتفاف على تصريحها الأول.

 

 

ولم يكن التوضيح من قبل النائبة  الامين سوى غش في الاعتذار، بحسب ما كتبه عضو مجلس محافظة ذي قار رشيد السراي ردا على بيان الأمين على صفحته في فيسبوك، اذ خاطبها قائلا "تحدثتِ في مقطع الفيديو عن مجتمع متخلف بعاداته وتقاليده لا عن خدمات وأداء حكومة هي مسؤولة عنه، فماذا فعلتِ لأجل معالجته منذ أصبحت نائبة وإلى الآن".

وأضاف "في لقائك تتحدثين عن شيء وفي اعتذارك تتحدثين عن شيء آخر، فالتخلف الذي تتحدثين عنه في اعتذارك هو نتاج ظلم وخلل في أداء المسؤولين وتتحملين أنت جزءا منه، ولكنه يختلف عن التخلف الذي تتحدثين عنه في لقائك، وهو تخلف المجتمع في عاداته وتقاليده، فلماذا هذا الغش؟"

 

 

بالسياق  يقول الوزير الاسبق وائل عبد اللطيف "عندما نتحدث عن مشاكل العراق ونطعن بالقادة السياسيين انما نتكلم كأبناء وطن ولكن عندما ننتقل خارج البلاد فنحن لا نمتلك غير الوطن الام التي يجب ان ندافع عنها" مستدركا ان " النائبة هيفاء الامين لم تكن موفقة بهذا الحديث التي اطلقته في لبنان حيث ان الحضارة العراقية تمتد على مدى عشر عقود من الزمن وانجبت كل حضارات الدنيا فلا يجوز بوصفها متخلفة حتى وان كانت الظروف الاجتماعية والخدمية صعبة فهو لا يدعو النائبة ان تتكلم بهذا الشكل امام الاجانب".

 

ويضيف القاضي عبد اللطيف في حديث لـ(وطن نيوز) "خاصة وان الامين هي من مدينة الناصرية مركز ذي قار اي بمعنى انها تنتمي الى جنوب العراق وهي من اعطتها  الاصوات واوصلتها الى ما هي عليه الان" مستدركا ان " انتشار حقيقة ابنها الضابط في دولة السويد هو ما زاد الطين وساهم بزيادة الانتقادات التي انهالت عليها في مواقع التواصل الاجتماعي".

 

واختتم الوزير الاسبق "نتمنى على كل الذين يذهبون لمؤتمرات او لقاءات خاصة خارج العراق ان لا يتكلموا بمشاكل البلد الا بمقدار الاصلاح الذي يطور البلد ولا ينالوا منه". انتهى و ن 9

 




3:45