اخبـار العراق
أخر الأخبار

التربية تقدم عرضًا لطباعة الكتب على حساب الطلبة!

كشفت وزارة التربية عن وجود نقص في طباعة الكتب يصل إلى 90% وتجهيز المدارس بـ10% فقط، بسبب الازمة المالية وعدم قدرتها على طباعة الكتب، فيما بينت انها وفرت نسخا الكترونية من المناهج للطلاب لغرض ان يقوموا بطباعتها.

وأكد عدد من الطلبة ضمن مدارس تربيتي الرصافة الثانية والثالثة في بغداد، في تصريحات للصحيفة الرسمية “عدم تسلمهم أي كتاب دراسي منذ بدء العام الدراسي الحالي 2020 ــ 2021 لغاية الآن على الرغم من قرب انتهاء الفصل الدراسي الأول”.

ويخشى الطلبة أن “يؤثر ذلك سلبا في مستواهم العلمي، خصوصا مع قرب موعد امتحانات نصف السنة”.

كما أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية حيدر فاروق السعدون، أن “الوزارة لم تكن لديها اي تخصيصات مالية للعام الماضي لطبع الكتب بطبعة حديثة لرفد المخازن المركزية والمخازن الخاصة بالمديريات، مما أدى إلى حصول شح في الكتب لجميع المراحل الدراسية خاصة المرحلة الإعدادية في أغلب مديريات التربية العامة ببغداد والمحافظات”.

وأكد، أن “الوزارة كانت عازمة من خلال خطة استباقية للمديرية العامة للمناهج الدراسية على طبع كتب جديدة بعد تكييفها بسبب الوضع العام الذي يمر به البلد في ظل جائحة كورونا التي أدت إلى عدم وجود تخصيصات مالية ما ادى إلى عدم طبع الكتب بحسب الخطة التي أعدت بهذا الصدد”.

وأضاف، أن “الوزارة عالجت مشكلة شح الكتب بالمدارس من خلال رفع الكتب المنهجية على المنصات الالكترونية المستخدمة من قبل الطلبة، للافادة منها ولسحبها على ورق واستخدامها”.

من جانبه، بين مدير قسم التجهيزات في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى جاسم عمران حمد، أن “المديرية عانت من وجود نقص حاد في الكتب المنهجية للعام الدراسي الحالي 2020 ــ 2021 حيث شهدت وجود نقص بالكتب بلغت نسبته 75 في المئة للمرحلة المتوسطة و90 المئة للمرحلة الإعدادية”.

وأشار إلى أنه “تم تجهيز بعض المدارس من الكتب الموجودة بالمخازن للعام الماضي حيث جهزت المدارس المتوسطة بنسبة 25 في المئة و 10 في المئة للمدارس الاعدادية، كما تم توفير اقراص سيدي تتضمن المناهج الدراسية لتوزيعها بين المدارس لغرض استنساخ المادة الدراسية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق