منوعات
أخر الأخبار

بعيداً عن الأدوية… أطعمة لمكافحة فيروس كورونا

مع انتشار فيؤوس كورونا بشكل واسع في كل انحاء العالم، وارتفاع نسب الاصابة به، حذر اختصاصيو التغذية والصحة من الحميات الغذائية لما فيها من انعكاسات سلبية على الجهاز المناعي ولا سيما على الاصابة بالفيروس وعدم القدرة على محاربته.


وشدد اختصاصيو التغذية على اهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع ومتوازن، غني بالفيتامينات والمعادن والألياف لتقوية الجسم والمناعة. وكثر الحديث عن ان الزينك والفيتامين “سي” و “د”، هي افضل الفيتامينات التي تساعد الجسم على مكافحة ومحاربة فيروس كورونا.

فما هي الاطعمة الغنية بهذه الفيتامينات والمعادن؟

الأطعمة الغنية بالفيتامين سي، كالبروكولي الليمون، الكيوي، الجوافة، الفلفل، النعنع ، البقدونس، والفراولة وغيرها. والجدير ذكره ان الفيتامين سي يعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض، وتحسين أداء الجسم، كما يعتبر من مضادات الأكسدة القوية المفيدة للجهاز الدوري.

يمكن ايضا لمن يعاني من نقص حاد في هذا الفيتامين ان يتناول يوميا فوار الفيتامين سي الذي يعد مكمل غذائي ويساعده على استعادة النشاط بشكل اسرع، مع تناول اطعمة غنية به.

الزنك معدن مهم للتمتع بصحة جيدة، ونقصانه من شأنه أن يسبب بعض المشاكل الصحية المختلفة. لذا من الضروري إدراج الأطعمة الغنية بالزنك ضمن النظام الغذائي الخاص بك، خصوصا في هذه الفترة الصحية الحرجة، التي يهدد فيها فيروس كورونا صحة كل انسان.

تتمثل الاطعمة الغنية بالزنك باللحوم والبقوليات والمكسرات والبيض ومنتجات الالبان، كما انه موجود في الشوكولاته الداكنة.

من الضروري معرفة ان لا يقوم الجسم بتخزين الزنك، لذا من الضروري تناوله من مصادره الطبيعية، وذلك من أجل الحصول على الحصة اليومية الخاصة به.

تتمثل الحصة اليومية بالزنك في ما يلي:

  • للرجال: 11 ملغرام يوميًا
  • النساء: 8 ملغرام يوميًا
  • الحوامل: 11 ملغرام يوميًا
  • المرضعات: 12 ملغرام يوميًا.

الفيتامين “د” يتم تصنيعه عند التعرض لأشعة الشمس، فهي أفضل المصادر الطبيعية له. كما يمكن تواجده في العديد من المصادر الغذائية والتي تزود الجسم بالكميات المطلوبة منه. ويجب العلم بأن فيتامين د من الفيتامينات الأساسية لتقوية العضلات والعظام وتعزيز صحة الجسم العامة.

لذا احرصوا التعرض لأشعة الشمس وتناولوا هذه الاطعمة: سمك السلمون، سمك التونة المعلب والسردين، والمحاريات، بالاضافة الى الفطر والبيض والكبد البقري.

ثمة بعض الأطعمة التي تدعم بفيتامين د حيث تصنع هذه الأطعمة من خلال إضافة الفيتامينات والمعادن إليها ولكنها لا تحتوي عليها بشكل طبيعي ومنها, الحليب المدعم بفيتامين د حيث تناول كوب واحد منه يزود الجسم ب 25% من حاجته اليومية من هذا الفيتامين بالإضافة إلى بعض أنواع حبوب الإفطار وعصائر البرتقال والسمن واللبن التي تكون مدعمة بهذا الفيتامين.

ومما لا شك فيه ان الدراسات والتحاليل اشارت الى اهمية تناول الثوم والبصل في هذه الفترة لما لهم من فوائد صحية لمحاربة الامراض والفيروسات. تعد من أهم الأطعمة المغذية للجسم، والمقوية للمناعة الطبيعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق