اخبـار العراق
أخر الأخبار

تعليقا على قرار وزارة النقل.. قانوني لـ”أحداث الوطن”: لا يمكن للحكومة إجبار الموظف على تحديث بياناته الانتخابية

اكد الخبير القانوني علي التميمي انه لا يمكن للحكومة اجبار الموظف او المواطن على تسلم البطاقة البايومترية او المشاركة بالانتخابات بحسب الدستور والقوانين النافذة “.

وقال التميمي في حديث لـ”احداث الوطن”ان “هناك توجهات مختلفة بمسالة الانتخابات والمشاركة بها ، هل هي حق ام واجب ، لكن الدستور العراقي في المادة 20 منه تطرق الى هذه المسألة ، حيث اعطى الحق بالمشاركة بالانتخابات ، من خلال التصويت والانتخاب والترشيح ، بصورة اختيارية وليست اجبارية”.

واوضح ان “المشاركة بالانتخابات حق شخصي ، ولا يمكن اجبار الاشخاص على المشاركة بالانتخابات” مشيرا الى ان “الدستور واضح بعدم جواز اجبار المواطن على المشاركة بالانتخابات ، كما لا يوجد قانون في العراق يقيد ذلك ، ويجبر الناس على المشاركة بالانتخابات ، بما فيها قوانين الانتخابات ومفوضية الانتخابات “.

واكد انه لا يمكن إلزام المواطن العراقي بالمشاركة بالانتخابات ولا باستلام البطاقة البايومترية ، لانها التزام اخلاقي ووطني ، ولكن لا يمكن قطع راتب الموظف او معاقبته او فصله ومعاقبة المواطن العادي في حال لم يشارك بالانتخابات ، لانها مخالفات قانونية لا يمكن القبول بها ، واذا حصلت يمكن اللجوء الى القضاء ، لان يبقى الانتخاب هو حق ، وليس واجبا كما يقول الدستور والقوانين العراقية “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق