اخبـار العراق
أخر الأخبار

ما هي العقوبات الأميركية المتوقع فرضها على العراق

ردت الولايات المتحدة الاميركية، على قرار البرلمان بإلزام الحكومة إخراج القوات الأجنبية من البلاد، حيث هدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب باحتمال فرض عقوبات على العراق تفوق تلك المفروضة على إيران، وهو ما أكدته تقارير صحافية أميركية، بحسب مسؤولين كباراً في البيت الأبيض الذين اكدوا انهم أعدّوا قائمة للعقوبات المحتملة على العراق.


وقال مسؤول كبير في الحكومة العراقية “نتوقع فرض عقوبات مركزة في حال حدوثها، وهناك مؤشرات على جدية واشنطن في ذلك، بحال أصرّ العراق على تنفيذ قرارات البرلمان”.

وأضاف أن “العقوبات ستبدأ من إنهاء إعفاء العراق من موضوع تعامله في شراء الكهرباء والغاز الإيراني، مروراً بوقف بيعه قطع الغيار والذخيرة للجيش العراقي الذي تبلغ أسلحته الأميركية منها نحو 70 بالمائة من ترسانته العامة، بما في ذلك مقاتلات “أف 16″، كما يُتوقع أن تطاول البنك المركزي عقوبات أيضاً، فضلاً عن بنوك أخرى، مع عقوبات ستطاول عشرات الشخصيات السياسية العراقية”.

ورجح أن “يتم استثناء إقليم كردستان من تلك العقوبات، حيث تسعى واشنطن إلى عزله عن المشهد العراقي السياسي والأمني بالوقت الحالي”.

وتابع ان “العراق لا يحتمل أي عقوبات حالياً، وهي قد تكون كارثية، وستمسّ الفقراء والبسطاء من الشعب أما المسؤولون والسياسيون فهم في منعة منها”، وفقاً لتعبيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى