Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراق

التميمي يحدد لـ”احداث الوطن” 4 شروط لنجاح الانتخابات المبكرة

حدد الخبير القانوني علي التميمي اليوم الخميس، 4 شروط اساسية من اجل نجاح الانتخابات المبكرة التي شكلت الحكومة الحالية من اجل الترتيب لها.

وقال التميمي في حديث لـ”احداث الوطن” ان “نجاح الانتخابات المبكرة يتطلب اولا حل البرلمان اذ مع وجود البرلمان لايمكن إجراء هذه الانتخابات المبكرة لان عمر البرلمان هو اربع سنوات وفق المادة ٥٦ من الدستور وقد منح الشعب التفويض والوكالة للنواب لأربع سنوات بالتالي فإن إنهاء ذلك يكون بحل البرلمان كما جاء في المادة ٦٤ دستور اذ يحل البرلمان بطريقتين أما يحل نفسه بنفسه أو بقرار مشترك من رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية”.

واضاف التميمي ان “الخطوة الثانية هي التصويت على قانون الانتخابات التشريعية واتمامه من البرلمان وحسم موضوع الدوائر المتعددة الذي هو الأفضل”.

وبين ان “الخطوة الثالثة هي حل إشكالية المحكمة الاتحادية أما بتشريع قانونها أو العودة إلى المادة الثالثة من قانونها من قبل البرلمان لأنها من يصادق على الانتخابات وفق المادة ٩٣ من الدستور فلا انتخابات مع عدم اكتمال نصابها”.

وتابع “اما الخطوة الرابعة فتكون بتخصيص موازنة مالية لإجراء الانتخابات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى