اخبـار العراق

بشرى سارة للعراقيين حول الصيف المقبل

أكدت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت، أن الموسم الصيفي المقبل لن يكون جافاً، وفيما أشارت إلى استمرار الأمطار والتقلبات الجوية خلال شهر آذار الحالي، حددت المناطق الواقعة على الخطوط الزلزالية.

وقال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري، إن “الهيئة ليس لديها أي مؤشرات لغاية الآن، حول جفاف الصيف القادم، حيث التوقعات تشير إلى أن درجات حرارة المسجلة للصيف الماضي ستكون مقاربة للموسم الصيفي القادم”.

وأضاف الجابري، أنه “في عام 2021 كانت هنالك مؤشرات جفاف واضحة الملامح، بسبب انعدام الأمطار، ما تسبب بجفاف التربية والهشاشة فيها، فضلا عن الاحتباس الحراري وجفاف الأنهر” .

وتابع: “لكن في الثلث الأخير من العام 2022 وبداية عام 2023 شهدت البلاد أمطارا جيدة، وكانت مبكرة قبل موعدها، حيث بدأت من يوم 22/10 من العام الماضي، وتركزت على شمال العراق والاقسام الغربية، ما أدت الى سيول” .

وأشار إلى، أن “المناطق الشمالية من البلاد شهدت سقوط كميات كبيرة من الأمطار خلال الأيام الماضية، ووصلت نسبتها الى 104 ملم”، مؤكدا “استمرار الأمطار والتقلبات الجوية خلال الشهر الحالي”.

وعن وقوع العراق على خط التأثير الزلزالي، أوضح أن “الكثير من الأخبار الكاذبة المنتشرة في السوشيال ميديا سبقت يوم 8 آذار، التي تشير إلى تنبؤات زلزالية قوية سيتعرض لها العراق، بحسب تصريح العالم الهولندي المشهور وأحد العلماء العراقيين، ولكن الهيئة كذبت الخبر”، مؤكدا “عدم إمكانية التنبؤ بالزلازل”.

ولفت إلى، أن “هنالك بعض المناطق في العراق تم تشخيصها مثل السليمانية ومندلي وخانقين وعلي الغربي في العمارة ومنطقة بدرة في واسط، تقع على الخطوط الزلزالية، وتحدث فيها هزات خفيفة، لكنها لا تؤثر على الموارد البشرية والمادية”، مؤكدا أن “شبكة الرصد الزلزالي تتابع الوضع بشكل مستمر، وليس هنالك ما يدعو للقلق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى