Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات وتقارير

تداعيات إغلاق مضيق هرمز الاقتصادية

هيثم الخزعلي

مضيق هرمز ذلك الممر الاستراتيجي الاقتصادي لكل العالم، حيث يمر عبره النفط الخام من الخليج إلى دول اسيا وأوروبا بل وباقي دول العالم.

وحسب وكالة الطاقة الأمريكية فإن ٢٠ مليون برميل نفط تمر من مضيق هرمز يوميا. وهي ما تعادل استهلاك الولايات المتحدة يوميا..
مضيق هرمز يبلغ عرضه  ٢١٠ ميل في أوسع نقطة، ٣٤٠،كم.. واضيق نقطة تقريبا ٣٥ ميل اي ٥٥ كم ، واي ازدحام ممكن ان يحدث  في مضيق هرمز، بسبب حادث او غيره ممكن ان يرفع تكلفة سفن شحن الوقود بسبب تأخر تزويد النفط، فكيف اذا تم اغلاقه بشكل كامل.

في يوم الرد الإيراني على الاعتداء الصهيوني احتجزت البحرية الإيرانية سفينة صهيونية، وهي إشارة إلى إمكانية غلق إيران لمضيق هرمز اذا تطلب الأمر..ولنقرا تداعيات إغلاق مضيق هرمز الاقتصادية :-

١ – اذا أغلق الإيرانيون  مضيق هرمز سترتفع اسعار النفط ٢٠٪ لأول وهلة على الاقل.
٢ –  وسيرتفع سعر الوقود بما يسبب ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة خصوصا، و في العالم عموما .

فكما تعلمون ان معظم الأمريكيين بعتاشون على التبضع من أسواق بالأطعمة الجاهزة، وهذه الاسواق  تتزود بالمنتجات من شركات ضخمة موزعة قي الولايات المتحدة.
وهذه الشركات تقوم بنقل البضائع من معاملها وتوزيعها الي الاسواق عبر الولايات ، وارتفاع اسعار الوقود يعني ارتفاع أسعار النقل وبالتالي اسعار البضائع.
واجور التنقل بين المدارس والمستشفيات وباقي مرافق الحياة سترتفع أيضا .
والاحتياط الاستراتيجي  الأمريكي من الوقود حتما سينضب ولا يستطيع تلبية الطلب على الوقود.

وكما يقول (بوب ماكنلي ) مستشار الطاقة الأسبق في البيت الأبيض (اكثر ما يخشاه الرئيس الأمريكي هو ارتفاع أسعار الوقود في عام الانتخابات )، لان الأمريكيين عموما يصوتون لجيوبهم، ولا تعنيهم القضايا الخارجية.

٣ – كما أن إغلاق هرمز   سيؤثر على( البترودولار) ، لان الدول المستوردة ستلجأ لمنتجين اخرين بعيدا عن مضيق هرمز مثل (روسيا)  وهي لن تبيع النفط بالدولار.

٤-أكثر الدول المنتجة ستكون تضررا هي العربية السعودية والعراق والإمارات، وأكثر الدول المستهلكة تضررا هي الصين  واليابان والهند.
ولعلها اكثر دول بحاجة لخفض التصعيد، وهذا ما يفسر اتصال (عبد اللهيان ) بوزير الخارجية الهندي ومطالبته بموقف إيجابي في مجلس الأمن.

٥ – وكذلك سترتفع اسعار الغاز الطبيعي طبعا.لان ثلث الغاز الطبيعي يمر من مضيق هرمز.

وأخيرا إن النفط الذي  لا يمر من  مضيق هرمز يتم بيعه عبر باب المندب وقناة السويس ومع إغلاق هذا الطريق أيضا ستصبح اسعار النفط مضاعفة.

وليس من منتج بديل سوى الولايات المتحدة وروسيا وكندا، ولا أعتقد انها ستتفق على سد الطلب العالمي.
لكل ما تقدم نعتقد ان الولايات المتحدة ستلجم( نتنياهو) هذه المرة وتمنعه من الهجوم في العمق الإيراني.

وهو لا يستطيع مهاجمة إيران بالطائرات مالم يتم تزويده بطائرات ارضاع جوي أمريكي، او يستعين بدولة مجاورة لإيران.
وكلا الأمرين لايمكن تحقفهما بدون الدعم الأمريكي  وهذا يعني تداعيات أزمة اقتصادية عالمية وأزمة وقود في داخل الولايات المتحدة قد تجعل خسارة الرئيس الأمريكي للانتخابات امر حتمي.

والله غالب على أمره

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى