Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراق

تقف خلفهم عصابات.. مركز حقوقي: 500 الف متسول من العراقيين والأجانب

اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق فاضل الغراوي ان التسول الاجنبي في العراق تقف خلفه عصابات الجريمة المنظمة ويمثل اخطر صورة من صور الاتجار بالبشر وهو يعد تجارة اقتصادية لهم .

واضاف الغراوي ان “عصابات الجريمة المنظمة تدخل المتسولين الاجانب للعراق تحت عدة عناوين منها العمالة و الزيارات السياحية والدينية و التستر بصفة اللاجئ.

وبين ان “اغلب جنسيات المتسولين الاجانب والعرب الذين يمتهنون مهنة التسول في العراق هم من الدول الاسيوية وفي مقدمتها بنغلادش في حين تحتل سوريا المرتبة الاولى في المتسولين العرب .

واوضح ان “وزراة الداخلية ابعدت اكثر من ١٠ الاف متسول اجنبي في عامي ٢٠٢٣ و٢٠٢٤ واعادتهم الى بلدانهم في حين مازال الالاف منهم مستمرين بهذه المهنة” مؤكدا ان عدد المتسولين في العراق من الاجانب والعراقيين يصل الى اكثر من ٥٠٠ الف متسول اغلبهم من الاحداث والنساء.
واضاف ان “احدث صور التسول هي التسول الالكتروني والصحي والتستر لاقامة مشاريع انسانية او اجتماعية” لافتا الى ان “ان عصابات الجريمة المنظمة استغلت الاوضاع القانونية والامنية والاقتصادية لتقوم بتنشيط تجارة التسول في العراق.
وطالب “رئيس مجلس الوزراء باطلاق حملة لابعاد جميع المتسولين الاجانب من العراق وملاحقة عصابات الجريمة واعتبار عام ٢٠٢٥ عام خالي من التسول في العراق والتأكيد على البرلمان والحكومة بتعديل قانون العقوبات وتشديدها ضد مرتكبي تجارة التسول .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى