Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراق
أخر الأخبار

جدل سياسي بعد تصويت العراق على قرار ضد روسيا وباحث سياسي: العراق يختلف عن السابق

اثار تصويت العراق على انسحاب فوري للقوات الروسية من أوكرانيا في جلسة الذكرى الأولى للاجتياح الروسي لأوكرانيا، جدلا سياسي بالداخل العراقي.
وتعليقا على ذلك يقول الباحث في الشأن السياسي الدولي خالد عبد الاله ان “العراق اليوم يختلف عمّا هو قبل عام 2003، إذ أن سياسته الخارجية قائمة على أساس رفض استخدام القوة العسكرية واحتلال البلدان وهو ما يفسر قراره ضد روسيا التي اتخذت خيار العنف والحرب لحل مشكلاتها بعيدا عن أسلوب الحوار”.
واضاف أن “الحالة العراقية أشارت للكثير من القرارات التي انعكست سلبا على الداخل العراقي بسبب السياسات غير المتوازنة قبل عام 2003، وبالتأكيد فالعراق لا يريد أن يؤسس إلى ما كان يحدث سابقا بقدر إظهار أن النظام السياسي بعد عام 2003 هو نظام قائم على أساس أن يكون الحوار وحل النزاعات بالطرق السلمية هو الحل، وهذا ما أكد عليه الدستور العراقي الدائم لعام 2005 وفق المادة الثامنة منه”.
واشار إلى أن “الموقف العراقي مقنع للروس، صحيح أن وزير الخارجية الروسي زار بغداد، ولكن نظيره العراقي أشار أيضا إلى رغبته بالحلول السلمية في ما يخض روسيا وأوكرانيا”، مشيرا إلى أن “التصويت في الجمعية العمومية للأمم المتحدة ليس له صفة الإلزام بشكل واضح، وهذا ما يعرفه الجميع ويدركه الروس أيضا”.
واكد عبد الإله “عدم رغبة العراق بأن يكون طرفا في معادلة تفهم على أنها ضد محور، فهو يريد أن يوازن في علاقاته، وهذا ما ينطلق منه البرنامج الحكومي للسوداني، لأن الابتعاد عن سياسة المحاور والتحالفات، هو تجنيب العراق خطر الصراعات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى