Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

غدا الاثنين.. الكرة الارضية تشهدا انقلابا في نصفها الشمالي

تشهد الكرة الأرضية، غدا الإثنين، حدوث الانقلاب الشتوى وهو يمثل اليوم الأول من فصل الشتاء بالنصف الشمالي وبداية فصل الصيف في النصف الجنوبي.
من الناحية الفلكية، تستخدم تواريخ الاعتدالين والانقلابين لتحديد بداية ونهاية الفصول، حيث يبدأ الربيع في الاعتدال الربيعي، ويبدأ الصيف في الانقلاب الصيفي، ويبدأ الخريف في الاعتدال الخريفي، ويبدأ الشتاء في الانقلاب الشتوي.
أما من ناحية الأحوال الجوية، تبدأ الفصول فى اليوم الأول من الأشهر التي تشمل الاعتدالين والانقلابين في نصف الكرة الشمالي، حيث يمتد الربيع من 1 آذار إلى 31 آيار، ويمتد الصيف من 1 حزيران إلى 31 آب، والخريف يمتد من 1 أيلول إلى 30 تشرين الثاني، ويمتد الشتاء من 1 كانون الاول إلى 28 شباط (29 منه في السنة الكبيسة).
مع ذلك، فإن بداية أو منتصف أى فصل من الفصول الأربعة يختلف باختلاف مناخ البلد، وما إذا كان يتبع مواسم فلكية أو مناخية.
وبالتزامن مع الانقلاب الشتوي هذا العام سيحدث اقتران نادر بين كوكبي المشتري وزحل يعرف باسم الاقتران العظيم سيرصد بعد غروب شمس هذا اليوم مباشرة، باتجاه الأفق الجنوبي الغربي حيث سيشاهد منظر مثير للإعجاب.
ويحدث الانقلاب الشتوي بسبب ميلان محور الأرض وحركتها حول الشمس، فهي اثناء دورانها حول الشمس ليس عمودية ولكنها مائلة بمقدار 23.5 درجة لذلك فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي يتبادلان الأماكن في إستقبال ضوء الشمس، وعليه فإن ميلان الأرض وليست المسافة التى تفصلها عن الشمس هي السبب فى حدوث الفصول الأربعة.
وخلال يوم الانقلاب الشتوى يكون القطب الشمالي للأرض مائل بعيداً عن الشمس وتصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة جنوب السماء واقعة مباشرة فوق مدار الجدي ويكون طول النهار أقل من 12 ساعة في جميع المواقع شمال خط الاستواء، في حين أن المناطق جنوب خط الاستواء يكون النهار أطول من 12 ساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى