Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عربي ودولي

كل ما تود معرفته عن الخلل التقني الذي ضرب العالم

 

بعدما ضرب خلل فني النظام العالمي لشركة “مايكروسوفت” اليوم الجمعة، فجأة ومن دون أي إنذارات، بدأ الحديث عن عطل بالنظام السحابي للشركة.
فما هو النظام السحابي الذي أربك العالم؟
تعني الحوسبة السحابية توفير موارد تقنية المعلومات حسب الطلب عبر الإنترنت مع تسعير التكلفة حسب الاستخدام. فبدلاً من شراء مراكز البيانات والخوادم المادية وامتلاكها والاحتفاظ بها، بات بالإمكان الوصول والاستفادة من الخدمات التكنولوجية، مثل إمكانات الحوسبة، والتخزين، وقواعد البيانات، بأسلوب يعتمد على احتياجاتك، وفقاً لموقع Amazon Web Services (AWS).
وبحسب المعلومات، تستعين المؤسسات بمختلف أنواعها وأحجامها ومجالاتها بالخدمات السحابية في مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام، مثل الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات، والتعافي من الكوارث، واستخدام البريد الإلكتروني، وبيئات افتراضية للأجهزة المكتبية، وتطوير البرامج واختبارها، وتحليلات البيانات الكبيرة، وتطبيقات الويب التي يتم استخدامها من جانب العملاء.
كما تستعين شركات الرعاية الصحية بالخدمات السحابية لتطوير علاجات تناسب الاحتياجات الشخصية للمرضى بدرجة أكبر.
كذلك الشركات المقدمة للخدمات المالية تستعين بالخدمات السحابية لإتاحة الإمكانيات اللازمة واكتشاف العمليات الاحتيالية ومنعها في الوقت الحقيقي.
أيضاً صناع ألعاب الفيديو يستعينون بالخدمات السحابية لتوفير الألعاب عبر الإنترنت لملايين من اللاعبين حول العالم.
ويتميّز نظام الحوسبة السحابية مزايا كثيرة بينها السرعة، المرونة، وفورات التكاليف، النشر عالميًا في غضون دقائق.
وله أنواع أيضاً، البنية التحتية كخدمة (IaaS)، والنظام الأساسي كخدمة (PaaS)، والبرامج كخدمة (SaaS).
التحسن مستمر
يشار إلى أن شركة “مايكروسوفت” كانت أعلنت اليوم الجمعة، عن خلل فني ضرب النظام العالمي.
وبينما أعلنت الشركة أنها تقوم بإجراءات عاجلة لمواجهة تداعيات الخلل في نظامها، شلت الحركة بمطارات ومؤسسات عالمية.
وأكدت الشركة على موقع تقرير حالة برنامج Azure السحابي الخاص بها، أنه في حوالي الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي، تعطلت الخدمة لبعض العملاء في منطقة الولايات المتحدة الوسطى، بما في ذلك الفشل في عمليات إدارة الخدمة والاتصال أو توفر الخدمات.
وقالت إنها حددت السبب وتعمل على إصلاحه، مؤكدة أن تحسنا مستمرا في خدماتها مع استمرار نقلها لبنية تحتية غير متأثرة.
هذا وقال الصحفي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات محمد السويسي إن الخلل التقني العالمي نجم عن أزمة تقنية وليس هجمة سيبرانية كما أثير على منصات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن “الخطر الكبير تم تجاوزه”.
وأوضح السويسي أن الخلل مرتبط بشركة “كراود سترايك” التي تعد إحدى أهم وأبرز الشركات المتخصصة في الأمن السيبراني، ولديها تعامل مع شركة “مايكروسوفت” وخدمات سحابية أخرى تعتمدها العديد من الشركات العالمية.
ورجح أن الخلل نتج بسبب عدم قيام “كراود سترايك” بتجربة إحدى نسخها الجديدة قبل الإصدار النهائي، مما أثر على خدمات “مايكروسوفت”، مشيرا إلى أن الشركة الأولى أقرت بوجود الخلل وتشهد أسهمها انهيارا كبيرا في البورصة، وهو ما من شأنه أن يؤثر عليها مستقبلا.
وشدد السويسي على أهمية تحديد مسؤوليات الخلل في مثل هذه الحالات، إذ تم التوجيه اللوم في بداية الأمر إلى “مايكروسوفت”، قبل أن يتضح أن الأمر منوط بـ”كراود سترايك”.
وبشأن إصلاح الخلل، قال الصحفي التقني إن مثل هذا العطب -الذي يمس خدمات سحابية- يستغرق إصلاحه بين ساعة و3 ساعات بعد أن تم تجاوز الخطر الكبير وفق تقديراته، متوقعا أن يعود نشاط الشركات المتضررة تدريجيا.
وقالت وكالة الطيران الأميركية إن الخطوط الجوية الأميركية أعلنت توقف حركة الطائرات بسبب مشكلة في الاتصالات.
وأكدت الإدارة الفدرالية الأميركية للطيران الأمر، حيث قالت إن شركات طيران أميركية كبرى توقف جميع رحلاتها بسبب مشكلة في الاتصالات.
كما أعلن مطار برلين، اليوم الجمعة، وقف الرحلات الجوية حتى الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش، حيث قالت الشركة المشغلة للمطار، في منشور على منصة “إكس”، إن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.
وقالت كذلك الخطوط الجوية التركية، اليوم، إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب، وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي.
وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية، في منشور على منصة “إكس”، أن العمل جارٍ على حل المشكلة.
وذكرت إدارة شؤون المسافرين في مطارات إسبانيا أنها تواجه مشكلات في أنظمة الكمبيوتر بجميع المطارات.
وأفادت سلطات مطار أمستردام بتأثر الرحلات الجوية بسبب خلل في أنظمة الكمبيوتر.
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن 3 شركات طيران هندية أفادت بتعطل أنظمة معلوماتية.
في السياق ذاته، قالت 6 مصادر في قطاع النفط والغاز لرويترز إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات، بسبب تعطل الإنترنت اليوم الجمعة.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أكبر شركة مشغلة للسكك الحديدية في بريطانيا قولها إنها تواجه مشاكل فنية واسعة، محذرة من إلغاء رحلات بسبب ذلك.
وتلونت الأسواق الأوروبية الأحمر في تعاملات اليوم الجمعة بعد إغلاق ضعيف لبورصة “وول ستريت” وشلل خوادم الكمبيوتر على مستوى العالم.
وبحلول الساعة 10:30 بتوقيت موسكو، انخفض مؤشر “داكس” الألماني، بنسبة 0.84% إلى 18247 نقطة، وتراجع مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 0.68% إلى 8140.85 نقطة، وانخفض مؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 0.71% إلى 7532.1 نقطة.
وهوى سهم شركة “كراود سترايك” بنحو 12% في التداولات ما قبل افتتاح السوق، في ظل الشلل التقني العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى