Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراق
أخر الأخبار

كواليس تشكيلة علاوي.. ضوء أخضر أميركي و80 مرشحاً تحسباً للطوارئ!

قال رئيس البرلمان الأسبق محمود المشهداني إن المكلّف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي حظّر قائمة تضم 80 مرشحاً لكابينته الوزراية بغية تقديمها للبرلمان واختيار 22 اسماً منها.

وقال المشهداني في تصريح لصحيفة محلية إن “علاوي حظر قائمة تضم 80 مرشحاً وسيقدمها إلى البرلمان خلال الساعات المقبلة لاختيار 22 وزيراً”، مبيناً أن “المكلف بتشكيل الحكومة هيّأ لكل وزارة 3 مرشحين من أجل تسهيل عملية تمرير حكومته في البرلمان”.

وأضاف، أن “محمد توفيق علاوي أخذ بنظر الاعتبار تمثيل كل المكونات في حكومته الجديدة، إذ منح المكون الشيعي 11 وزارة، و6 وزارات للمكون السني، و5 للمكون الكردي، ووزارة واحدة للأقليات”، مشيراً إلى تضاعف عدد النواب المؤيدين له ليصل إلى 170 نائباً، مقابل 158 نائباً يمثلون الكتل المعترضة، لكن “قسماً كبيراً من هؤلاء النواب بدأ بالتفاهم تمهيداً للانضمام إلى جبهة الموالاة لعلاوي”.

وأشار إلى أن “هناك اعتراضات من قبل بعض نواب المكون السني وكذلك الكردي بشأن آلية ترشيح واخيتار الوزراء في الحكومة الجديدة”، موضحاً ان “موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني (بزعامة مسعود بارزاني) ينطلق من فكرة أن وزراءه سياسيون يمثلون إقليم كردستان في بغداد، وبالتالي لايحق لأية جهة أن تعينهم”.

في المقابل، يبيّن المشهداني، أن كتلتي التغيير والجيل الجديد والتي تمتلك 15 نائباً في البرلمان، إضافة إلى كتل كردية أخرى “عدا كتلتي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيتين” تصّر على رئيس الوزراء المكلف بأن لا يرشح أي وزير من الأحزاب.

ويمضي المشهداني في حديثه قائلاً إن “هناك خمسة اسماء مرشحة في الكابينة الوزراية من الشخصيات العراقية المقيمة في الخارج، فضلاً عن شخصية من ساحات الاحتجاج”، لافتاً إلى “اقتناع” رئيس الجمهورية برهم صالح بطريقة اختيار الكابينة الحكومية، وأنه “يجري سلسلة من اللقاءات والحوارات مع الكتل الرافضة لاقناعها بالمشاركة في الجلسة البرلمانية المقبلة”.

وعن موقف الأطراف المؤثرة، يؤكد رئيس البرلمان الأسبق، أن “الأميركيين غير معترضين على خيارات علاوي وكذلك الإيرانيين وحتى المرجعية الدينية لم تعارض لحد هذه اللحظة”، مرجحاً ان يتم عرض الحكومة على البرلمان خلال أيام الثلاثاء أو الأربعاء أو الخميس من الأسبوع الجاري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى