Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراقمقالات وتقارير

هل سينجر العراق؟.. الشرق الاوسط يلتهب وايران تتأهب للحرب

أستبقت منطقة الشرق الاوسط لهيب الصيف القادم ، لتلتهب احداثها وتتسارع وتيرة غليانها في ظل تصاعد الاحداث الاخيرة مابين الدول المتصارعة .
فأسرائيل قصفت السفارة الايرانية في سوريا ، فيما اعلنت ايران انها سترد بشكل قاسي على وقاحة اسرائيل مهددة بأستهدافها لجميع مواقع اسرائيل العسكرية والاقتصادية.
الا ان البعض يخشى ان يتكرر سيناريو الحرب بالانابة وانجرار الفصائل العراقية لهذه المناوشات وذهاب دماء ابناء العراق هدرا من اجل الجارة ايران.
اسرائيل تهدد وتتوعد
أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي الاستعداد للتعامل مع جميع السيناريوهات مشيرا إلى أن بلاده ستتخذ الخطوات اللازمة بالتعاون مع الحلفاء لحماية مواطنيها.
ولفت المتحدث إلى أن إسرائيل في حالة تأهب قصوى، وقال: “لقد قمنا بزيادة استعدادنا لحماية إسرائيل من أي عدوان إيراني آخر. كما أننا على استعداد للرد”.
وأضاف: “إيران هي الراعي الأكبر في العالم للإرهاب”، معتبرا أنها “تقوم إيران بتمويل وتدريب وتسليح وكلاء الإرهاب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه”.
وأردف في هذا الجانب: “لقد بدأت حماس المدعومة من إيران هذه الحرب في 7 أكتوبر، وقام حزب الله المدعوم أيضا من إيران بتوسيع هذه الحرب في 8 أكتوبر ومنذ ذلك الحين، قامت الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا، والحوثيون المدعومون من إيران في اليمن، بتوسيع هذا الصراع لجعله صراعا عالميا”.
وتابع خلص المتحدث الإسرائيلي: “إن إيران هي أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم. إن شبكتها الإرهابية لا تهدد سكان إسرائيل وغزة ولبنان وسوريا فحسب إذ يغذي النظام في إيران الحرب في أوكرانيا وخارجها”.
وتوعد إيران بأنها ستتحمل عواقب قرارها تصعيد الوضع أكثر، على حد تعبيره.
ايران تعلن حربها على اسرائيل
فيا اعلنت ايران يوم أمس ان جميع مواقع اسرايل تحتى مرمى الصواريخ الايرانية ، كما اشار وزير خارجيتها .
ايران تنقض على السفن الاسرائيلية
اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي إيران بالقرصنة بعد الاستيلاء على سفينة مرتبطة بإسرائيل في مضيق هرمز، وطالب العالم بتصنيف الحرس الثوري الإيراني تنظيما إرهابيا.
وقال وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس: “نظام آية الله خامنئي هو نظام إجرامي يدعم جرائم حماس ويقوم الآن بعملية قرصنة في انتهاك للقانون الدولي”.
كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية وفرض عقوبات على طهران.
وقال الممثل الرسمي للجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري إن الجانب الإيراني سيتحمل المسؤولية إذا تصاعد الوضع في المنطقة وأكد الاستعداد “لكافة السيناريوهات المحتملة”.
وأضاف أن “إيران ستواجه عواقب قرارها بتصعيد الوضع بشكل أكبر. إسرائيل في حالة تأهب قصوى ومستعدون للرد”.
وأعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، الاستيلاء على سفينة مرتبطة بإسرائيل في مضيق هرمز.
وتأتي هذه الحادثة وسط تصاعد التوتر في المنطقة، إذ أرسلت الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية تحسبا لهجوم إيراني محتمل ردا على ضربة استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل، وأدت إلى مقتل 7 من عناصر الحرس الثوري بينهم ضابطان رفيعا المستوى.
السوداني لواشنطن وحقيبته المعبأة بملفات عديدة
أكد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني قبيل توجهه إلى واشنطن أنه سيبحث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن أهمية التهدئة في قطاع غزة ووقف الحرب، وسبل منع توسع الصراع في المنطقة.
وأدلى السوداني، تصريحا صحفيا، قبيل مغادرته إ صباح اليوم السبت، أكد فيه أن هذه الزيارة تأتي في ظرف دقيق وحساس على مستوى العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك على مستوى ظروف المنطقة وما يحصل في الأراضي الفلسطينية ، فضلاً عن المخاوف من اتساع نطاق الصراع ، لاسيما التصعيد الاخير بين اسرائيل وايران.
ايران لاتريد التصعيد
قال المحلل السياسي يسري عبيد إن إيران تسعى لرد محسوب يحفظ ماء وجهها ولا يفتح الباب على مصراعيه أمام نزاع إقليمي واسع النطاق، معتبرا أن منطقة الشرق الأوسط على فوهة بركان.
وقال عبيد في تصريح لـRT”” حول احتمال رد إيران على قصف قنصليتها في دمشق: “هناك احتمالات كبيرة لشن إيران هجوم على إسرائيل ربما في الساعات القليلة المقبلة خاصة بعد تصريح الرئيس الأمريكي (جو بايدن) والمسؤولين الأمريكيين بأن هناك احتمالات كبيرة بضربة إيرانية لإسرائيل”.
وأضاف: “قد تشمل هذه الضربة مواقع حكومية إسرائيلية وربما تشمل بعض السفارات الإسرائيلية الموجودة في الدول المحيطة بإيران”.
ونوه أن إيران ستكون حريصة على عدم التصعيد في المنطقة بعد هذه الضربة، مشيرا إلى أن هذا يتوقف بشكل كبير على طبيعة الرد الإسرائيلي وطبيعة الرد الأمريكي على هذه الضربات.
وأكد أنه في حال قامت إسرائيل بضرب أهداف داخل إيران ستخرج الأمور عن السيطرة وربما تتوسع لحرب إقليمية في المنطقة لأن أذرع إيران في المنطقة ستتدخل وربما تستهدف مصالح أمريكية وبالتالي تتحول منطقة الشرق الأوسط إلى برميل بارود ينفجر.
وأوضح الخبير أن هذا يتوقف على طبيعة الرد الإيراني وطبيعة الرد الإسرائيلي الأمريكي على الهجوم الإيراني المحتمل، مؤكدا أن إيران ستهاجم لأن ما تعرضت له هذه المرة مختلف عن المرات السابقة التي تعرضت لها في سوريا.
وفسر عبيد ذلك بأن القنصلية المتواجدة في سوريا هي بحسب الأعراف الدبلوماسية أرض إيرانية وتعرضت لهجوم إسرائيلي وأدت إلى مقتل قيادات كبرى في الحرس الثوري الإيراني، وبالتالي صمت إيران في هذه المرة سيؤدي إلى ظهورها كدولة ضعيفة بشكل كبير وسيؤدي في النهاية إلى أن تكون صورتها مهزوزة وأنها غير قادرة على مجابهة إسرائيل.
واختتم قائلا: “كل الاحتمالات واردة في الساعات المقبلة وكل هذه المعطيات ستحدد طبيعة التصعيد في المنطقة إذا قامت إيران بقصف قواعد عسكرية إسرائيلية وحكومية داخل إسرائيل وطبيعة الرد الإسرائيلي الأمر خلال الساعات القليلة او الأيام القليلة المقبلة”.
العراق هل سينجر للصراعات الاقليمية
يرى الخبير في العلاقات الدولية جعفر البطاط ان العراق لايكاد ينفك من معترك حت يدخل في اخر الا ان الحرب للدفاع عن ارض الوطن حق مشروع ، لكن الحرب بالانابة هي ما نؤكد على ضرورة عدم الخوض فيها.
ويبين البطاط ان العراق بات لايتحمل حربا جديدة ، وعلى الحكومة والسياسيين حل المشكلات وفتح افق تعاون مع بلدان المنطقة وعدم الانجرار وراء سياسات البلدان الاخرى ، ووضع مصلحة العراق اولا وعدم الانجرار كما اشرنا وراء مشكلات بلدان المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى