اخبـار العراق
أخر الأخبار

16 دولة تدين العنف بمظاهرات العراق وقانوني يعلق: بداية للعقوبات الدولية

اشار الخبير القانوني علي التميمي اليوم الثلاثاء، الى ان ادانة العنف بمظاهرات العراق يشكل ذلك بداية التدرجية للعقوبات الدولية مع وجود ٣ دول ضمنهم أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي وآخرين في الاتحاد الأوربي.

وقال التميمي في حديث لـ”احداث الوطن” يلاحظ أن هذه الدول من كافة القارات وهذا قد يشكل أمرا ضاغطا على الأمم المتحدة لرفع الأمر إلى مجلس الأمن حيث ان اعمال العنف تخرق المواد ٢ و١٩ من الاعلان العالمي لحقوق الإنسان ومادة ٢٢ من ميثاق العهد الدولي الموقع عليها العراق”.


واضاف ان “الاستمرار بهذا القمع خصوصا بعد الادانة من منظمات العفو الدولية وهيومن رايتس ووش وحقوق الإنسان يعرض العراق للعقوبات المنصوص عليها في المواد ٣٩ إلى ٥١ من ميثاق الأمم المتحدة والتي تبتدا والإنذار وتنتهي بالوصاية الدولية”.


وتابع ان “هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم ولاتعفي الرؤساء من المسؤلية الجنائية وفق المواد ٤٨ من قانون العقوبات و٢٤ من قانون العقوبات العسكري و٥٢ من قانون قوى الأمن الداخلي العراقي وهي لا تسقط بالتقادم أو مضي المدة وفق المادة ٢٨من قانون المحكمة الجنائية الدولية”.


وبين التميمي ان “هذه إبادة جماعية وفق اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام ١٩٤٨ الموقع عليها العراق يضاف لها الاعتداء على السفارات وفق اتفاقية العلاقات الدبلوماسية وحماية السفارات ١٩٦١”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق