Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عربي ودولي

اليابان تبدأ تصريف مياه فوكوشيما النووية الخميس.. والصين تحذر

وطن نيوز – دولي

أعلنت اليابان عزمها بدء تصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما النووية الخميس المقبل، وهو ما قوبل بتحذير صيني من خطر بيئي، فيما قالت كوريا الجنوبية إنها ستطلب إيقافه إذا تجاوز تركيز المواد المشعة المستويات القياسية.

جاء ذلك وفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، خلال اجتماع حكومي الثلاثاء، بحسب وكالة أنباء “كيودو” المحلية.

وقال كيشيدا: “طلبت من (الشركة التي تدير المحطة) تيبكو، الاستعداد سريعا لتصريف المياه وفقًا للخطة التي أقرّتها هيئة تنظيم الأنشطة النووية، وأتوقع أن يبدأ تصريف المياه في 24 أغسطس (آب الجاري)، إذا كانت الظروف الجوية مناسبة”.

وتعهّد ببذل أقصى جهد للتخلص من المياه المعالجة وإخراج المحطة المحطمة من الخدمة بطريقة آمنة، مشددا على أن “الحكومة ستتحمل المسؤولية الكاملة، حتى لو استغرق الأمر عقودا”.

وبعد الإعلان الحكومي، قال تومواكي كوباياكاوا، رئيس شركة طوكيو للطاقة الكهربائية القابضة “تيبكو”، في تصريحات صحفية، إنه أصدر تعليمات للموظفين بالبدء “بسرعة” بالاستعداد لتصريف المياه.

وأضاف أن كمية المياه المعالجة من محطة فوكوشيما التي سيتم إطلاقها في البحر حتى مارس/ آذار المقبل، “من المقرر أن تصل إلى 31 ألفا و200 طن”.

وكأول تعليق على الإعلان الياباني، قالت كوريا الجنوبية إنها لا توافق أو ترفض العملية التي رأت أنها “تخلو من المشكلات العلمية والتقنية”.

وقال بارك كو يون، نائب رئيس مكتب تنسيق السياسات الحكومية، “خلصت حكومتنا إلى أنه لا توجد مشكلات علمية أو تقنية فيما يتعلق بالتصريف المخطط للمياه الملوثة”.

وأوضح خلال إحاطة يومية بشأن قضية فوكوشيما، أن حكومة كوريا الجنوبية “لا توافق على الخطة ولا تعارضها، وسنطلب إيقاف التصريف فورا إذا تجاوز تركيز المواد المشعة في الماء المستويات القياسية، وأن تبلغنا اليابان بذلك على الفور”.

لكن الصين كان لها رأي آخر، حيث حذّرت من خطر بيئي في حال تصريف مياه نووية في المحيط الهادئ.

وقال متحدث الخارجية الصينية وانغ وينبين، إن “المحيط ملك عام لجميع البشر وليس مكاناً لليابان كي تصرف فيه بصورة تعسّفية مياهاً ملوّثة نووياً”.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن بلاده “ستتخذ الإجراءات الضرورية (لم يحددها) لضمان البيئة البحرية وسلامة الغذاء والصحّة العامة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى