Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات وتقارير

فضحية مدوية تضرب وزارة التربية وحزب الحلبوسي ينتفض

 

قرر وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري اغلاق قضية تزوير مدير عام تربية الكرخ الاولى سامر الجنابي لشهادته الامر الذي فجّر جدلاً واسعاً.

وجاء في كتاب صادر عن المديرية العامة للتقويم والامتحانات في وزارة التربية، وموجه إلى هيئة النزاهة الاتحادية، ما نصه: “إجابة على كتابكم المرقم (م ت ب / ت ح / التحري 3 / 4564 خ1 / 2023 / 8901) في 20 / 9 / 2023 المتضمن تزويدكم بالأوليات الخاصة بالوثيقة الدراسية العائدة للطالب (سامر نجم عبد الله). نود بيان الآتي:

1.بعد الرجوع لقاعدة البيانات وكتابنا المرقم (19س / 8 2367) في 31 / 12 / 2020 نؤكد ان الوثيقة العائدة للطالب اعلاه ذات العدد 3090 بتاريخ 21 / 8 / 2005 التي تحمل الرقم الامتحاني 3930 – 414 – 2 الصادرة باسم تربية الكرخ الاولى خارجي السادس الادبي للعام الدراسي 2001/ 2002 الدور الاول (مزورة) استنادا الى نسخ النتائج المحفوظة لدينا.

2.إن اللجنة التحقيقية المؤلفة لدينا بموجب الامر الوزاري المرقم (سري/ ل/1740) في 15 / 6 / 2017 اكدت أن الرقم الامتحاني يعود للطالب سعد جبار حامد وهو نفس ما جاء في بورد الدرجات الموجود لدينا.

3.أوصت اللجنة التحقيقية المشكلة بموجب الامر اعلاه بعدم الاحالة الى المحاكم بناء على موافقة الوزير (كون الفعل مشمول بقرار العفو العام رقم 27 لسنة 2016) حسب ما مذكور في ملحق محضر اللجنة وكذلك كتاب مديرية الشؤون القانونية / شعبة تنفيذ التوصيات ذي العدد 8459 في 22 / 11 / 2017 المتضمن حصول موافقة وزير التربية بهامشه المؤرخ في 16 / 11 / 2017 على الفقرة 2 منه عدم إحالة المومأ اليه الى المحاكم.

وما إن انتشرت هذه الفضيحة حتى هاج حزب التقدم وبالأخص رئيس تنظيمات الحزب في بغداد زياد الجنابي، إذ بدأ الأخير يسعى عبر وسائل إعلام تقرُب منه إلى تفنيد ما نشر بشأن سامر الجنابي.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن سامر نجم عبد الله الجنابي، المتهم بقضية التزوير هذه هو ابن عم عضو مجلس النواب ورئيس لجنة النزاهة النيابية زياد طارق عبد الله الجنابي وهو الشخصية المقربة جداً من رئيس البرلمان المقال بتهمة التزوير محمد الحلبوسي (رئيس حزب تقدم).

كما يعد سامر الجنابي هو ايضا أحد أبرز القيادات في حزب تقدم، وما تسنمه هذا المنصب الا لقربه من رئيس تنظيمات “الحزب البرتقالي في بغداد زياد الجنابي.

وباشر زياد الجنابي بعد ان ضجت مواقع التواصل ومواقع اخبارية اخرى بهذه الفضيحة الى القيام بتوزيع منشور على وسائل إعلام مقربة منه، جاء في نصه:

في المقابل نفى مصدر مطلع في وزارة التربية، استقدام مدير عام تربية بغداد الكرخ الاولى سامر نجم الجنابي بتهمة تزويره وثيقة دراسية.

وذكر المصدر أن “الجنابي تم تكليفه مدير عام على أصل وثائق دراسية صحيحة وتدرج وظيفي حقيقي”.

وأضاف أن “ما تناقلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح وسيتم تقديم شكوى قضائية لدى المحاكم المختصة ضد الجهات التي قامت بالنشر والترويج لهذا الخبر”.

واعتبر المصدر أن “الهدف من نشر هذه الاخبار كانت نتيجة لتصدي الجنابي للكثير من الضغوطات التي تعرقل العملية التربوية داخل مديرية تربية بغداد الكرخ الاولى”.

وقام زياد الجنابي ايضا بالترويج لكتاب موجه من وزارة التربية الى الامانة العامة لمجلس الوزراء/ الدائرة القانونية.

وجاء في مضمون الكتاب المذيل بتوقيع وزير التربية ابراهيم نامس الجبوري، ما يلي: “الحاقاً بكتابنا (سري) ذي العدد 859 في 12 / 2 / 2024 المتضمن تثبيت مدير عام نود اعلامكم تم تكليف سامر نجم عبد الله بمهام مدير عام تربية بغداد / الكرخ الاولى على ضوء الشهادات (السادس المهني / اختصاص صيانة الحاسوب) والبكالوريوس الحاصل عليها من كلية السلام الجامعة في تخصص الدراسات الاسلامية وشهادة الماجستير من جامعة الجنان في تخصص العلوم الاسلامية / التفسير وعلوم القرآن والثابت صحة صدورهم لدى وزارتنا وقد تدرج في الوظيفة بدءاً من (مسؤول شعبة، مدير قسم، معاون مدير عام، مدير عام) ولديه خدمة وظيفية اكثر من 15 سنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى