مقالات وتقارير

الأمان أولاً .. كيف تعرف أنك مخترقًا ؟

بناءً على المعلومات التي نشرت لأول مرة، في نيسان/أبريل 2019، كشف (NCSC)، وهو “مركز الأمن السيبراني الوطني”، منظمة تابعة لحكومة “المملكة المتحدة” تقدم المشورة والدعم للقطاعين العام والخاص في كيفية تجنب تهديدات أمان الكمبيوتر. يقع مقرها الرئيس في “لندن”، ومنظمتها الأم هي، (GCHQ)، عن كلمات المرور التي تعرضك لخطر الاختراق.

وتشمل هذه الأسماء الشعبية مثل: (آشلي ومايكل)، وشخصيات خيالية مثل: (سوبرمان وناروتو)، وفرق كرة القدم في الدوري الممتاز، (ليفربول وتشيلسي). إذا كانت هذه الأسماء، المذكورة سلفًا، تضمنها كلمات مرورك، فيجب عليك تغييره الآن.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان قد تم اختراق كلمة المرور الخاصة بي ؟

لمعرفة إذا كنت مخترقًا من عدمه، يمنكك الإستعانة بموقع الأمن (haveibeenpwned.com)، موقع (? have i been pwned)؛ هو موقع تم إنشاؤه من قِبل الخبير الأمني، “تروي هانت”، يتيح لمستخدمي الإنترنت التحقق مما إذا كانت بياناتهم الشخصية قد تعرضت للاختراق من خلال حوادث خروقات البيانات.

وتقوم الخدمة بتجميع وتحليل المئات من قواعد البيانات التي تحتوي على معلومات حول مليارات من الحسابات المسربة، وتسمح للمستخدمين بالبحث عن معلوماتهم الخاصة عن طريق إدخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم. يمكن للمستخدمين أيضًا التسجيل ليتم إعلامك إذا ظهر عنوان بريدك الإلكتروني في سجلات او جدولة قواعد بيانات. ويخبرك ما إذا كنت مرتبطًا بأي خروقات من عدمه. وقد وصف الموقع على نطاق واسع بأنه مورد قيم لمستخدمي الإنترنت الذين يرغبون في حماية أمنهم وخصوصيتهم.

طريقة استخدامه..

قم بفتح متصفحك وأذهب إلى موقع (www.haveibeenpwned.com)، ثم قم بإدخال عنوان بريدك الإلكتروني الذي ترغب بالتحقق منه في المكان المخصص له؛ ثم أضغط على كلمة “pwned”، إذا ظهرت النتيجة لك باللون الأحمر، فإن معنى ذلك أن بريدك الإلكتروني كان ضحية لحادثة أو أكثر من خرق البيانات، كل ما عليك فعله تغير كلمة المرور الخاص بك وإستبداله بكلمة قوية، ثم قم بالاشتراك في خاصية “أبلغني-Notify Me” للحصول على إشعارات عند حدوث خرق.

هل يجب عليَ استخدام مدير كلمات المرور ؟

إن الطريقة الأكثر أمانًا لحماية حساباتك هي باستخدام مدير كلمات المرور وكلمات المرور العشوائية. جميع متصفحات الويب الحديثة ستفعل ذلك من أجلك إذا سمحت لها بذلك. إذا كنت تريد شيئًا أقوى قليلاً يعمل عبر الأنظمة الأساسية، يمكنك تجربة (1Password) أو (LastPass) مجانًا.

هل يجب عليَ استخدام نفس كلمة المرور أكثر من مرة ؟

أخطر شيء يمكن أن يفعله المستخدم العادي عبر الإنترنت؛ هو إعادة استخدام كلمات المرور، لأنك ببساطة ستكون فريسة سهلة للمخترقين.

كيف يمكنني التأكد من أن كلمة مروري آمنة حقًا ؟

يمكنك قضاء بعض الوقت في تأمين حسابك بشكل أكبر عن طريق تثبيت “Authy”؛ وتمكين المصادقة الثنائية، على سبيل المثال، أو عن طريق الاشتراك في مراقبة الاختراق المجانية في “Have I Been Pwned”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق